رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: تفكيك السلاح الكيميائي السوري أكثر بساطة من توقعات واشنطن

 السلاح الكيميائي
السلاح الكيميائي السوري

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن المسئولين في كل من الولايات المتحدة وروسيا أصبحوا مقتنعين بأن تفكيك السلاح الكيماوي السوري أكثر بساطة مما كانوا يتوقعون من قبل.


وقالت الصحيفة، إن بساطة تفكيك المخزون السوري من الأسلحة الكيماوية والغازات السامة اتضحت بعد أن اكتشف المسئولون الأمريكيون والروس بأن غازات الأعصاب التي تملكها دمشق تحتوي على سوائل أضعف في قدرتها من السوائل التي تستخدم كسلاح لإحداث إصابات كثيرة وتأثير واسع، وبالتالي فإن تحييد هذه المواد وإبطال مفعولها قد يتم بسهولة وفي وقت قصير.

وأضافت الصحيفة أن التقييمات الموثوق بها التي أجرتها واشنطن وموسكو رجحت أن تتم عملية تفكيك الترسانة الكيماوية السورية فيما يقرب من تسعة أشهر، كما رجحت التزام دمشق بإخضاع أسلحتها وأصولها الكيماوية للرقابة الدولية وعدم قيامها بمحاولات لإخفاء أو تهريب هذه الأسلحة أو جزء منها.

وأوضحت الصحيفة أن الكثير من التفاصيل المتعلقة بالسلاح الكيماوي السوري قد تكشفت بالفعل بعد قيام دمشق بتقديم قوائم بالأنواع التي تمتلكها من هذا السلاح والنظم الخاصة بها لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية في لاهاي الأحد الماضي، وهي القوائم التي اعتبر مسئولون بوزارة الخارجية الأمريكية الكشف عنها "أمرا جيدا" بحسب وصفهم.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى رفض البيت الأبيض للتعليق على التقييمات الخاصة بالترسانة الكيماوية السورية، والتي لم يتم الكشف عنها خلال المفاوضات المكثفة في أروقة الأمم المتحدة لوضع خطة تفكيك هذه الترسانة والتي تمخض عنها تمرير الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن لقرار أمس الخميس يلزم دمشق بتسليم أسلحتها الكيماوية.
الجريدة الرسمية