رئيس التحرير
عصام كامل

نبيل فهمي يلتقي بوزير خارجية إثيوبيا في نيويورك

وزير الخارجية نبيل
وزير الخارجية نبيل فهمي

بحث وزير الخارجية نبيل فهمي مع وزير خارجية إثيوبيا تدروس ادهانوم - على هامش مشاركتهما فى اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك - سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات بما يعود بالنفع علي شعبي البلدين.


واكد فهمي خلال اللقاء الذي عقد مساء أمس الخميس حرص مصر علي علاقاتها بإثيوبيا والعمل علي تطويرها في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين علي أساس مبدأ تحقيق المكاسب للطرفين دون الأضرار بمصالح أي طرف.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزير فهمي اكد أيضاً خلال اللقاء الأهمية البالغة التي توليها مصر لقضية الأمن المائي في ظل اعتمادها الكامل علي مياه نهر النيل، مشيرا الي حق إثيوبيا في الاستفادة من مواردها الطبيعية في تحقيق التنمية دون الإضرار بمصالح وحقوق مصر المائية.

وأشار المتحدث الي أن الوزير الإثيوبي اكد حرص بلاده على تجاوز الشكوك التي سادت العلاقات بين البلدين في الماضي والنظر الي المستقبل بثقة، مشيرا الي حرص بلاده على عدم الإضرار بمصالح مصر وحقوقها المائية.

وجدد التأكيد علي ما سبق أن ذكره من أن مصيري البلدين مرتبطان، قائلا: إما أن يسبحا معا او يغرقا معا، مؤكدا علي أن الاستثمارات المصرية في إثيوبيا شهدت زيادة ملحوظة موخرا بشكل يصب في اتجاه تعميق المصالح المشتركة وتحقيق المكاسب للطرفين.

كما تناول الوزيران قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي بشأن مصر، حيث أعرب فهمي عن استياء مصر من هذا القرار المتسرع ورفضها الكامل له. ومن جانبه أكد وزير خارجية إثيوبيا علي رغبة بلاده الصادقة في تجاوز اثار هذا القرار إيمانا بدور مصر المحوري في القارة الأفريقية .

ونوه المتحدث الي أن الوزيرين ناقشا ايضا خلال لقائهما عددا من القضايا الإقليمية في مقدمتها الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي بما في ذلك تطورات الأوضاع في الصومال والعمليات الإرهابية الأخيرة في كينيا.
الجريدة الرسمية