رئيس التحرير
عصام كامل

"الآثار" تبحث مع "الاتصالات" تسجيل القطع الأثرية إلكترونيًا

الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار

بحث اليوم "الخميس" الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار مع وفد من وزارة الاتصالات برئاسة الدكتور هشام الديب "المشرف على قطاع البنية المعلوماتية بوزارة الاتصالات "بحضور المهندس محمد فاروق"، نائب مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي" إمكانية تسجيل وتوثيق كافة القطع الأثرية المحفوظة بمختلف المخازن الأثرية على مستوى الجمهورية إلكترونيا، وربطها بجميع قطاعات الوزارة وتوصيلها مباشرة من خلال شبكة معلوماتية بمراكز شرطة السياحة والآثار ومكتب وزير الآثار مباشرة. 

وأوضح الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، أن المشروع جاء بمبادرة تم طرحها على وزير الاتصالات خلال جلسات مجلس الوزراء الذي عقد أمس الأول ولاقت قبولا وتم تفعيلها على الفور باجتماع اليوم.

وأشار إبراهيم إلى أن المشروع يأتي في إطار جهود الوزارة لإحكام السيطرة على كافة المخازن الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية من خلال شبكة إلكترونية تمنح الفرصة لرصد أي قطعة أثرية تتعرض للسرقة أو الفقدان لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها وتتبعها تمهيدا لاستردادها.

وأضاف إبراهيم، أن اللقاء تناول دراسة كافة الاحتياجات التقنية اللازمة وآليات توفر التكلفة الإجمالية المطلوبة لبدء تنفيذ المشروع الضخم، وإمكانات مخاطبة مختلف الجهات المعنية للمساهمة في تنفيذ المشروع سواء من الناحية التقنية أو المادية. 
الجريدة الرسمية