رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: الدهون البنية تكافح البدانة ومرض السكر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفاد بحث علمي جديد بأن الدهون البنية أو "البيج" يمكنها أن تساعد في مكافحة البدانة، فهي على عكس الدهون العادية، تقوم بتحويل الدهون الثلاثية والجلوكوز في الدم إلى طاقة، مما يجعلها وسيلة واعدة أيضًا لمحاربة مرض السكر.

والدهون البنية كانت موضوع بحث للبروفيسور يان نيدرجارد من جامعة استكهولم، الذي أوضح أنه حتى وقت قريب، كان المعروف فقط عن الدهون هي "الدهون البيضاء" التي تخزن الطاقة وهي المسئولة عن زيادة كتلة الجسم لدى بعض الأشخاص، ولكن هناك نوع آخر عرف مؤخرًا أخذ يكتسب أهمية وهو "الدهون البنية"، والتي تبنى بصفة خاصة في السنوات الأولى من العمر لمساعدة الأطفال على الحفاظ على درجة حرارة الجسم جيدًا خلال فترات البرد.

وأضاف أن رغم ذلك هناك عدد متزايد من الدراسات تفيد بأن الكبار لديهم كميات صغيرة من هذه الدهون البنية التي يمكنها المساعدة في تحسين عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تمنع الإصابة بالبدانة.

وأشار البروفيسور نيدر جارد من قسم العلوم البيولوجية الجزيئية في معهد فينر –جرين، بجامعة استكهولم بالسويد، إلى أنه يمكن اعتبار الدهون البنية نصف دهون، ونصف عضلات فهي تبدو أكثر مثل العضلات.

وأضاف أن الدراسات الحديثة أظهرت أن الأشخاص البدناء لديهم نسبة أقل من هذه الدهون البنية، بالرغم من أنه ليس من المعروف ما إذا كان هذا يفسر إصابتهم بالمرض، وتكون الدهون البنية وفيرة في جسم الإنسان خلال مرحلة الطفولة، ويتركز دورها على حماية الأطفال من نزلات البرد، وتختفي مع تقدم العمر وتتحول إلى عضلات.

الجريدة الرسمية