رئيس التحرير
عصام كامل

«عبد النور» يبحث مع المسئولين بروما زيادة مجالات التعاون الاقتصادي

 منير فخرى عبد النور
منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة

يبدأ منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، غدا الخميس، زيارة سريعة لإيطاليا تستغرق يومين يبحث خلالها سبل زيادة مجالات التعاون التجاري والاقتصادي المشترك بين مصر وإيطاليا.


وأشارت وزارة التجارة والصناعة - في بيان لها اليوم الأربعاء - إلى أن الزيارة تأتي في إطار سعى الوزارة لإعادة ثقة المستثمرين في السوق المصري وطمأنة المستثمرين في الجانب الإيطالي، وتشجيعهم على زيادة وضخ مزيد من الاستثمارات خلال المرحلة المقبلة داخل مصر، مؤكدا أن إيطاليا شريك اقتصادي وتجاري مهم لمصر، ومن الأسواق الكبيرة المستقبلة للصادرات المصرية، كما أن إيطاليا تعتبر الشريك التجاري الأول لمصر على مستوى الاتحاد الأوربي والثالث على مستوى العالم.

وأوضحت أنه من المقرر عقد مباحثات ثنائية مع عدد من المسئولين الإيطاليين، بالإضافة إلى اجتماعات مع منظمات الأعمال الإيطالية، من بينهم لقاء مع جروجيو إسكبونزي رئيس اتحاد الصناعات، وبرونو إيرمولي رئيس غرفة تجارة ميلانو، وجيان كارلو أرجونا رئيس منظمة التعاون الأورومتوسطي للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

ولفتت إلى أن الوزير سيفتتح الندوة التي ينظمها أعضاء الجانب الإيطالي في مجلس الأعمال الإيطالي المصري المشترك وتعقد تحت عنوان "الاستثمار في مصر الجديدة"، ويشارك فيها عدد كبير من رجال الأعمال في البلدين، ومن المقرر أيضا أن يفتتح الوزير الجناح المصري بمعرض "مارمو ماك " الدولي للرخام والجرانيت والمقام بمدينة فيرونا الإيطالية.

وأضافت أن عبد النور سيلتقي خلال زيارته بإيطاليا بعدد من كبار المستثمرين الإيطاليين، ومنهم كارلو بسينتى رئيس مجلس إدارة شركة "ايتالسمنتي"، إلى جانب رئيس شركة "بيريللي"، هذا ويرافق الوزير خلال الزيارة أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والمهندس خالد أبو بكر رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الإيطالي المشترك.

ونوهت الوزارة إلى أن المباحثات ستتناول أهمية تفعيل آليات التعاون وتطوير العلاقات الثنائية وزيادة التجارة البينية والتعاون الصناعي وإزالة العقبات أمام مستثمري البلدين لإقامة مشروعات مشتركة وخلق شراكات قوية بين الشركات في الجانبين، وتشجيع دور رجال الأعمال في تنمية العلاقات التجارية المشتركة، بالإضافة إلى العمل على جذب المصانع الإيطالية المهاجرة وجذبها داخل السوق المصري في إطار المبادرة التي اقترحتها الوزارة تحت عنوان "مصنع جديد" والتي تستهدف جذب الاستثمارات الأوربية المهاجرة للاستثمار في السوق المصري.

ولفتت إلى أن المباحثات تستهدف توضيح الصورة الحقيقية لخارطة الطريق التي تنفذها الحكومة المصرية من أجل تعميق الديمقراطية، وإشراك كافة القوى السياسية وفئات المجتمع، وعدم إقصاء أي فصيل.

سيتم بحث سبل الاستفادة من الخبرة الإيطالية لتطوير وتحديث منظومة التدريب المهني، بالإضافة إلى التعاون في مجالات الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل قاعدة كبيرة داخل الصناعة الإيطالية.

وقبيل مغادرته إلى القاهرة متوجها لإيطاليا عقد منير فخرى عبد النور اجتماعا موسعا مع أعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الإيطالي المشترك بتشكيله الجديد برئاسة المهندس خالد أبو بكر لمناقشة واستعراض أهم الملفات الاقتصادية التي سيتم طرحها خلال المباحثات مع المسئولين الإيطاليين.
الجريدة الرسمية