رئيس التحرير
عصام كامل

معاريف: العمل العسكري لن يدمر البرنامج النووي الإيراني

رئيس الوزراء الإسرائيلى
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" تظاهر بأنه راضيًا عن خطاب رئيس الولايات المتحدة "باراك أوباما" بالأمس، وقال "أنا أقدر بيان أوباما الذي أوضح فيه أن الكلمات المعتدلة لإيران يجب أن تكون مصحوبة بعمل يتسم بالشفافية والتحقق".

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال المحادثات المغلقة فإن رد فعل نتنياهو ورفاقه مختلف، حيث إن نتنياهو قرر عدم انتقاد أوباما علانية لأنه لا يعتزم جعل إسرائيل تعيش في عزلة دولية من خلال توجيه نقد مباشر للرئيس الأمريكي، كما فعل منذ عامين ردا على خطاب أوباما الذي تحدث فيه عن عملية السلام.

ولفتت معاريف إلى أن الإيرانيين يتبعون أسلوب المناورة ويظهرون أمام الأمم المتحدة بصورة جيدة، وعلى نتنياهو توخي الحذر، خاصة أمام الحكومة الامريكية لتجنب أزمة جديدة من الثقة.

وقالت معاريف إن الرئيس الأمريكي يعلم أن العمل العسكري لن يدمر البرنامج النووي الإيراني، حيث اجتمع مؤخرا دبلوماسيين أجانب مع مصادر سياسية رفيعة في إسرائيل، بما في ذلك مكتب رئيس الوزراء، وأظهرت هذه المصادر أنه ربما قد يكون هناك صفقة تهدف إلى استمرار إيران في امتلاك الأسلحة النووية دون أن تتعدى الخطوط الحمراء ودون أن تقوم بتهديد إسرائيل.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن نتنياهو يعلم أكثر من أي وقت مضى أن إسرائيل تقف امام برنامج إيران النووى بمفردها، وكل هذا من شأنه أن يجعل نتنياهو يتخذ قرار مهاجمة إيران بمفرده.
الجريدة الرسمية