رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة سودانية: أمريكا سحبت إذن عبور طائرة "البشير" لأجواء نيويورك

الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير

سحبت الولايات المتحدة الأمريكية إذن عبور وهبوط طائرة الرئيس السوداني عمر البشير في مطار جون كنيدي بنيويورك، بعد أن كانت قد منحت الحكومة السودانية إذن دخول طائرة الرئيس للأجواء الأمريكية.

وذكرت صحيفة "اليوم التالى " السوادنية الصادرة اليوم الأربعاء - نقلا عن مصدر وصفته بـ "المطلع" ، إن الولايات المتحدة تراجعت عن ترخيصها الذي منحته للسودان وسحبته بعد ساعات قليلة، وقالت في مبرراتها للسفارة السودانية بواشنطن، إنها منحت الإذن عن طريق الخطأ، مشيرة إلى أنه يخص دولة أخرى.

وأكد المصدر، أن تراجع الولايات المتحدة جاء بعد أن أبلغت الحكومة السودانية واشنطن بكافة المعلومات المطلوبة الخاصة برحلة الرئيس إلى نيويورك، وقال "إن الحكومة لم تفاجأ بالخطوة وأنها كانت تتوقعها في ظل عدم وفاء واشنطن بمسؤوليتها في تسهيل مشاركة رئيس السودان في أعمال الجمعية العامة التي بدأت أعمالها بصورة رسمية أمس الثلاثاء".

وفي سياق متصل، قال وكيل وزارة الخارجية السودانية بالإنابة عبد المحمود عبد الحليم، إن الحكومة في انتظار منح الولايات المتحدة الأمريكية تأشيرة للرئيس البشير، وأضاف إن سفارة واشنطن بالخرطوم خلال اتصالها بوزارة الخارجية أفادت بأن التأشيرة "قيد النظر".

وأشار إلى بداية الفعاليات الرسمية والأمن الأفريقي على مستوى رؤساء الدول التي قدم فيها الاتحاد الأفريقي دعوة إلى الرئيس البشير للمشاركة فيها، وقال" مازلنا في انتظار إفادة من السفارة بشأن منح التأشيرة".

الجريدة الرسمية