رئيس التحرير
عصام كامل

حماس لـ"السيسي" : إغلاق الأنفاق مقابل فتح المعابر ..!!

محمود الزهار القيادي
محمود الزهار القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" محمود الزهار: إن علاقة الحركة مع مصر تعرضت لأضرار بالغة مؤخرا، وإصلاح العلاقة ضرورة قابلة للتحقق عبر إجراءات فاعلة ومبادرات تنطلق من الرغبة المؤكدة للطرفين في إصلاحها". 

وأعلن الزهار ـ في حوار للإذاعة المصرية ـ استعداد الحركة تشكيل لجنة أمنية مشتركة مع مصر لمعالجة جميع الإشكاليات المتعلقة بالنواحي الأمنية ومستعدون لإغلاق جميع الأنفاق غير الشرعية عبر الحدود بعد نصف دقيقة من فتح المعابر الشرعية مع مصر بشكل منتظم للأفراد والبضائع. 

وحول الاتهامات التي توجه لحماس بشأن زعزعة الأمن المصرى؛ قال الزهار: إن حماس مستعدة للرد على أية اتهامات توجه إليها ولن تتأخر عن تلبية أية دعوة لمسئولين من الحركة ترغب القيادة المصرية في الاستماع إليهم وبحث جميع الإشكاليات معهم.

جدير بالذكر أن الدكتور علاء الرفاتي، وزير الاقتصاد الوطني في الحكومة الفلسطينية بغزة قال ، إن الخسائر التي تكبدها القطاع جراء الحملة المصرية على حدوده وما ترتب عليها من إغلاق للأنفاق، تجاوزت 250 مليون دولار.

وأضاف "الرفاتي"، في تصريح نقلته وكالة "فلسطين اليوم" الإخبارية، أن "الوضع الإنساني في غزة، دخل مرحلة حرجة وخطيرة، جراء تشديد الحصار بعد تدمير عدد من الأنفاق التي كانت تستخدم لإدخال البضائع والمواد الأساسية".

وأوضح أن الجيش المصري دمر منذ بداية حملته ما يقرب 126 نفقًا حدوديًا بين مصر وغزة، مؤكدًا أنها تسببت في تأزيم الأوضاع الإنسانية والصحية والبيئية.

وطالب "الرفاتي" مصر بفتح معبر رفح البري بشكل رسمي، والسماح بحركة الأفراد والبضائع عن طريقه، لمساعدة أهالي القطاع في التخفيف من حدة الحصار المستمر منذ 7 سنوات.
الجريدة الرسمية