رئيس التحرير
عصام كامل

شل نيجيريا توقف تصدير 150 ألف برميل يوميًا بسبب السرقة

إحدى محطات البترول
إحدى محطات البترول - صورة أرشيفية

قالت شركة شل الهولندية الإنجليزية للبترول بنيجيريا أنها قررت وقف العمل في خط "نيجر ترانزيت" الذي ينقل 150 ألف برميل من البترول الخام يوميا بمنطقة دلتا النيجر بسبب السرقة حيث يقوم اللصوص بإتلاف الأنابيب أثناء عملية السرقة الأمر الذي يؤدي إلى حدوث حرائق وتلوث.

وذكر بيان للشركة الثلاثاء أن غلق الأنبوب يهدف إلى استئناف أعمال الصيانة بعد أن قام اللصوص بإتلافه للمرة الخامسة في غضون 3 أشهر، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن الشركة قامت أيضًا بغلق أحد الأنابيب الكبرى التي تنقل الغاز الطبيعي لمنع اندلاع الحرائق. 

وجاء إغلاق أنبوب البترول بعد أن اتهم نشطاء منظمات حقوقية وخبراء البيئة للشركة بعدم العمل على حماية المناطق التي تعمل بها من التلوث الأمر الذي دعا عدد من المواطنين إلى رفع دعوات قضائية أمام محاكم دولية ضد الشركة.

كانت شركة "شل" قالت في وقت سابق انها تخسر 60 ألف برميل من البترول الخام يوميا بسبب السرقة واتلاف الأنابيب، حيث أكد العضو المنتدب للشركة موتيوسونمونو أن افضل طريقة لتحقيق طموحات الحكومة النيجيرية بزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميا والحفاظ على الاحتياطي الخاص بها هو محاربة عمليات السرقة دون هوادة.

الجريدة الرسمية