رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة" تؤكد عدم وجود نقص في الأدوية المهمة

 الأدوية
الأدوية

أكدت د. فاتن عبدالعزيز، مساعد الوزير للشئون الصيدلية، عدم وجود نقص في الأدوية المهمة والمؤثرة فى حياة المريض كــــــ أدوية الطوارئ والعمليات الجراحية وعلاج السكر والقلب وضغط الدم.


كما أكدت في تصريحات صحفيه لها اليوم الاثنين على عدم وجود نقص في ألبان الأطفال، حيث إن المخزون الاستراتيجي بالشركة المصرية لتجارة الأدوية من الألبان المدعمة يكفى نحو 11 شهرًا.

وأوضحت مساعد الوزير للشئون الصيدلية أنه بالنسبة لارتفاع سعر المادة الفعالة المستخدمة في إنتاج الدواء والتي تؤثر فى إنتاج بعض الأدوية المهمة والمنخفضة السعر أن الوزارة تعكف على دراسة كيفية الحفاظ على وجود هذه المنتجات بالسوق، كما تقوم بتوفير المثائل والبدائل لهذه الأدوية بأسعار تناسب المريض المصري محدود الدخل.

وأضافت د. فاتن أن عدد الأدوية التي يوجد بها نقص وفقًا لآخر نشرة واردة من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية نحو 55 دواءً لهم مثائل متوفرة أي نفس المادة الفعالة ونفس الشكل الصيدلي والتركيز ونفس التأثير العلاجي ويكون النقص مقتصرًا على الاسم التجاري لإحدى المثائل فقط، كما أنه يوجد نحو 25 دواءً ليس لها مثائل ولكن يوجد لها بدائل لها نفس التأثير العلاجي أي مادة فعالة أخرى ولكن لها نفس التأثير العلاجي.
الجريدة الرسمية