رئيس التحرير
عصام كامل

السلطة الفلسطينية بحاجة إلى دعم بـ 500 مليون دولار

رئيس الوزراء رامي
رئيس الوزراء رامي الحمد الله

تقدم الحكومة الفلسطينية يوم الإثنين تقريرا مفصلا حول الأوضاع الاقتصادية لاجتماع الدول المانحة في نيويورك سعيا للحصول على دعم بقيمة 500 مليون دولار حتى نهاية العام لتغطية احتياجاتها.


وقال بيان لمجلس الوزراء:" إن وفدا برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمدلله وعضوية نائبه للشئون الاقتصادية ووزيري المالية والتخطيط توجه يوم السبت إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع الدول المانحة المقرر عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة.

وأضاف البيان: " من المتوقع أن يطالب رئيس الوزراء المانحين بتقديم 500 دولار لدعم الحكومة الفلسطينية حتى نهاية العام الحالي بهدف تمكينها من مواجهة التحديات المالية والاقتصادية والإيفاء بالتزاماتها وتقديم الخدمات للمواطنين".

ويتضمن التقرير الذي تم نشر نصه على موقع وزارة التخطيط تفصيلا لمجموعة كبيرة من المشاريع في مختلف القطاعات من حيث الكلفة والمردود الاقتصادي.

وتشتمل المشاريع المقدمة من الدول المانحة على إنشاء مطار في الضفة الغربية وتحسين شبكة الطرق وقطاع النقل والمواصلات إضافة إلى مشاريع زراعية وصناعية تساهم في زيادة الناتج المحلي.

ويشير التقرير الواقع في 49 صفحة إلى عدم وفاء الدول المانحة بتوفير المساعدات المالية المطلوبة لسد العجز في الموازنة العامة والتي قدرت في عام 2011 بنحو 1.261 مليار دولار تم الحصول منها فقط على 438 مليون دولار وفي العام 2012 قدرت بنحو 1.455 مليار دولار قدم المانحون منها 761 مليون دولار.

الجريدة الرسمية