رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير أممي: الفجوة الرقمية بين الجنسين تصل إلى 21% لصالح الرجل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير أممي صدر اليوم، حول التنمية الرقمية، أن تكنولوجيا الهواتف المحمولة أصبحت الآن الأسرع نموا في تاريخ البشرية، حيث وصل معدل نمو اشتراكات "البرودباند" المتنقلة، والتي تسمح للمستخدمين بالوصول إلى شبكة الإنترنت عبر الهواتف الذكية، وأقراص وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، إلى ما يقرب من 30 % سنويا.

وذكر التقرير، والذي يعد الأول من نوعه الذي يرصد عدم المساواة بين الجنسين فيما يتعلق باستخدامات التكنولوجيا الرقمية، أن معدل امتلاك النساء للهواتف المحمولة يقل بنسبة 21% عن الرجال، وهو ما يعني وجود فجوة رقمية بين الجنسين تصل إلى أكثر من 300 مليون امرأة.

ويشير التقرير الذي أصدره الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة اليونيسيف، إلى أن هذه الفجوة الرقمية تكلف صناعة الهواتف المجمولة فرصا سوقية ضائعة بقيمة تترواح بين 13 و18 مليار دولار أمريكي.

كما كشف التقرير أيضا أنه في حين سيصل معدل انتشار شبكة الإنترنت عالميا إلى 8ر38 ٪ بحلول نهاية عام 2013، إلا أن أكثر من ثلثي سكان البلدان النامية يفتقرون إلى خدمة شبكة الأنترنت، وترتفع هذه النسبة إلى أكثر من 90٪ من إجمالي السكان الذين يعيشون في 49 بلدا من دول العالم الأقل نموا.

الجريدة الرسمية