رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة: الرئيس اللبناني يشكل حكومة جديدة عقب عودته من نيويورك

الرئيس اللبناني العماد
الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان، عزمه على وضع كل ثقله مع رئيس الوزراء المكلف تمام سلام، بعد عودته إلى بيروت من زيارته إلى نيويورك المقرر أن تبدأ غدا، والتي تستغرق أسبوعًا من أجل تشكيل الحكومة الجديدة على قاعدة أن تكون سياسية ومن ثلاث ثمانيات "8 ـ 8 ـ 8".

وذكرت صحيفة "النهار" اللبنانية التي نقلت ذلك اليوم، عن الرئيس سليمان أن هناك اقتناعًا في دوائر الرئاسة بأن الحكومة لا يمكن أن تتشكل على غير هذا النحو، وفي حال لم تتوصل إلى نيل الثقة في مجلس النواب، فإنها ستتحول إلى حكومة تصريف أعمال على غرار الحكومة الحالية المستقيلة.

واعتبرت هذه الدوائر أنه من الأفضل أن تتولى تصريف أعمال البلاد في هذه المرحلة الدقيقة والحافلة بالأخطار حكومة وحدة تضم كل فئات الشعب اللبناني بدلًا من حكومة تقتصر على لون سياسي واحد.

ونقلت الصحيفة أيضا عن دوائر الرئاسة أجواء تفيد بأن تشكيل حكومة حيادية أو من لون سياسي واحد غير وارد لأن الموقف منها نهائي لدى "حزب الله" في حين أن هناك ثمة مجالا للأخذ والرد في تشكيل حكومة سياسية جامعة، رغم أن موقف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، الذي يعتبر مع نواب حزبه الكتلة المرجحة لأي من فريقي الصراع في لبنان، لا يزال غير محسوم في هذا الشأن.
الجريدة الرسمية