رئيس التحرير
عصام كامل

سوريا وفلسطين تتصدران الاجتماع التشاوري للوزراء العرب بنيويورك

السفير نصيف حتى المتحدث
السفير نصيف حتى المتحدث باسم جامعة الدول العربية

أكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية السفير نصيف حتى إن اجتماع وزراء الخارجية العرب التنسيقي المقرر بعد غد الإثنين في نيويورك بحضور الأمين العام للجامعة العربية.

جدير بالذكر أنه الاجتماع سنوي تشاوري، يركز على عدد من القضايا في مقدمتها الأزمة السورية على ضوء الاتفاق الذي توصل اليه بين الامريكي والروسي وعلي ضوء أيضا الاجتماعات التي ستعقد بين وزيري الخارجية الامريكي والروسي وعدد من الوزراء الآخرين.

قال المتحدث باسم الجامعة في تصريحات له اليوم السبت: إن هناك اتصالات ستجري بشأن تسريع الخطوات نحو عقد مؤتمر جنيف -2 لايجاد حل سياسي للأزمة السورية، موضحا أنه سيتم مناقشة القضية الفلسطينية ومايتعلق بالمفاوضات الفلسطينية الاسرئيلية وما يمكن عمله فيما يتعلق أيضا بالسياسيات الإسرائيلية الاستيطانية في إطار الامم المتحدة.

ومن ناحية أخرى، أكد حتى أن الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي سيشارك في اجتماع حول لبنان لمساعدتها في استيعاب أزمة اللاجئين السوريين والعمل على المساعدة في استقرار لبنان، ومن المقرر عقد هذا الاجتماع في نيويورك يوم الأربعاء المقبل، مؤكدا أن هذا المؤتمر سيرسل رسالة مفادها حرص المجتمع الدولي على أمن واستقرار لبنان.

وردا على السؤال حول المأمول عربيا فيما يخص الأزمة السورية بعد الاتفاق الروسي الأمريكي الأخير، قال المتحدث الرسمة ياسم الأمين العام للجامعة العربية، إن المأمول هو تنفيذ الاتفاق الأخير وتسهيل الذهاب إلى مؤتمر جينيف -2 فهذا موقف أساسي للجامعة العربية وتعمل عليه، موضحا أن هناك اطروحات بشأن امكانية عقد هذا المؤتمر الشهر المقبل وضرورة تهيئة الظروف لانجاح المؤتمر.
الجريدة الرسمية