رئيس التحرير
عصام كامل

"المستقبل": المؤتمر الدولي لدعم لبنان يتبنى "إعلان بعبدا"

الرئيس اللبناني العماد
الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان

ذكرت مصادر مقربة من الرئاسة اللبنانية أن المؤتمر الدولي لدعم لبنان المقرر عقده في 25 سبتمبر الجاري في نيويورك سيصدر عنه بيان يؤكد دعم المجتمع الدولي لإعلان بعبدا، ( الذي ينأى بلبنان عن الصراعات الخارجية).


ونقلت صحيفة " المستقبل" عن هذه المصادر توقعها أن توافق روسيا والصين، العضوتان الدائمتان في مجلس الأمن الدولي على ذلك، بعد أن كانتا قد أبديتا تحفّظهما على المشاركة في المؤتمر، قبل أن يوافقا على المشاركة وعلى دعم إعلان بعبدا.

وقالت مصادر ديبلوماسية في نيوريوك للصحيفة إن مسودة البيان الذي اقترحه الرئيس اللبناني ميشال سليمان لمؤتمر دعم لبنان في نيويورك المقرر في 25 سبتمبر الجاري "عرضت على كل المشاركين فيه عبر الأمم المتحدة ونالت الموافقة بالإجماع".

وأوضحت صحيفة "المستقبل" أن المؤتمر لن يكون مجرد "مؤتمر اقتصادي ومالي يُعنى بملف النازحين السوريين فحسب، وإنما هو في المقام الأول مؤتمر سياسي لدعم الاستقرار في لبنان".

وأشارت الصحيفة إلى أن لقاء الرئيس اللبناني ميشال سليمان مع كل من الرئيسين الأمريكي باراك أوباما والإيراني حسن روحاني تأكّد عبر القنوات الديبلوماسية.

على صعيد آخر، كشف زوار الرئاسة اللبنانية أن الرئيس اللبناني ميشال سليمان "مصر على تشكيل حكومة مع رئيس الوزراء المكلف تمام سلام فور عودته من نيويورك .. ويتجه إلى حكومة على قاعدة 8-8-8 ( أي ثلث الحقائب الوزارية لكل فريق سياسي) آخذا بالاعتبار احتمال استقالة عدد من أعضائها .. لكنه في كل الأحوال مصرّ على تشكيل الحكومة لتجنّب الوقوع في الفراغ قبل انتهاء ولايته".
الجريدة الرسمية