رئيس التحرير
عصام كامل

البنتاجون: "هيجل" يتصل بـ"السيسي" مرتين أسبوعيا منذ عزل "مرسي"

تشاك هيجل
تشاك هيجل

أفاد مسئولون بوزارة الدفاع الأمريكية أن "تشاك هيجل" وزير الدفاع الأمريكي يتصل هاتفيا بنظيره المصري "عبدالفتاح السيسي" مرتين على الأقل في الأسبوع، منذ الإطاحة بالرئيس السابق "محمد مرسي" في الثالث من يوليو الماضي، لبحث آخر التطورات في الشأن المصري.

وأوضحت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن معظم تلك المحادثات ركزت على إبقاء المؤسسة العسكرية بعيدا عن العمليات الأمنية التي تستهدف المدنيين، فضلا عن ضرورة حماية الأقباط.

وأشارت الصحيفة إلى أن البنتاجون الأمريكي بضغط من الكونجرس يضغط على مصر، من أجل حماية الأقباط الذين يمثلون 10% من سكان البلاد، لاسيما في ظل زيادة الهجمات ضدهم من قبل الإسلاميين الذي ما زالوا غاضبين بسبب الإطاحة بمرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وذكر المسئولون أن آخر اتصال جرى بين الوزيرين كان في 17 سبتمبر الجاري، حيث ناقشا الجهود المصرية لتأمين وإعادة بناء المؤسسات القبطية التي تضررت من أعمال العنف في الآونة الأخيرة، وكذلك حفظ الأمن في سيناء.

ولفتت الصحيفة إلى أن "هيجل" رفض مطالب الكونجرس بوقف المساعدات العسكرية لمصر، ولكنه علق طائرات إف 16 في ظل تفاقم الأوضاع مع استمرار بعض العقود الصغيرة للحفاظ على أكبر قوة عسكرية عربية.
الجريدة الرسمية
عاجل