رئيس التحرير
عصام كامل

130 فرنسيا يقاتلون في سوريا ضد النظام

وزير الداخلية الفرنسي
وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس

قال وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس، إن أكثر من 130 من المواطنين الفرنسيين أو ممن يقيمون على الأراضي الفرنسية يقاتلون حاليا في سوريا ضد النظام..محذرا من خطورة هذه الظاهرة.


وأضاف فالس – في تصريحات لشبكة "فرانس أنتر" اليوم الخميس- أن "هؤلاء غالبا من المتطرفين"... معربا عن قلقه إزاء تلك الظاهرة،و مؤكدا أن عودة هؤلاء إلى فرنسا تمثل خطرا محتملا.

وأوضح أنه بالإضافة إلى ال130، فإن 50 شخصا قد عادوا إلى البلاد، و40 في منطقة ترانزيت..فيما يوجد نحو 100 شخص -وفقا لأجهزة الاستخبارات- لديهم رغبة في التوجه إلى الأراضي السورية.

وأشار فالس إلى أن الفرنسيين أو أولئك الذين يقميون في الأراضي الفرنسية ممن يتوجهون إلى سوريا أو يرغبون في ذلك، هم من الشباب الذين غالبا ما ارتكبوا أعمالا مخالفة، وفي معظم الأحيان ممن يعتنقون الفكر المتطرف.

وأضاف أن هذا العدد من الفرنسيين المنخرطين في القتال بسوريا لا يقارن بأولئك الذين نجحوا في التوجه إلى أفغانستان أو باكستان على سبيل المثال.

وفيما يتعلق بظاهرة أخرى متمثلة في الغجر المنحدرين من بعض بلدان شرق أوربا.. أكد فالس على ضرورة "عدم الصمت" فيما يتعلق بهذه الظاهرة.. وذلك في معرض تعليقه على ما قالته ناتالى كوسيوسكو مورزيت المرشحة لتولى منصب عمدة باريس والتي تنتمى إلى تيار اليمين أن الغجر يتحرشون بسكان باريس.

واعترف وزير الداخلية الفرنسية بالمشاكل التي يسببها الغجر في فرنسا..مشددا على أهمية التغلب على ذلك عبر تطبيق القانون وبحزم.


الجريدة الرسمية