رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: الالتهابات المزمنة في الأوعية الدموية مرتبطة بوفيات الأطفال

مريض بالملاريا
مريض بالملاريا

حذرت دارسة طبية من أن النوبات المتكررة من الملاريا قد تتسبب في التهابات مزمنة في الأوعية الدموية التي تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة مرة أخرى بطفيل الملاريا في المستقبل.


وتفسر هذه النتائج العبء غير المباشر من الملاريا على وفيات الأطفال في المناطق التي يكون فيها المرض منتشرا بشكل كبير في الوقت الذي تؤكد فيه التجارب السريرية على العلاقة بين الملاريا والتهابات الأوعية الدموية المزمنة.

وتنجم الإصابة بمرض الملاريا عند إصابة الإنسان بالطفيل المسبب للمرض والذي يبدأ بإصابة الكبد لينتقل إلى كرات الدم الحمراء في الوقت الذي يعد فيه طفيل الملاريا المنجلية الأشد فتكا بسبب قدرته على إحداث التهابات في جدار الأوعية الدموية مما يجعلها أكثر لزوجة بحيث تعمل على التصاق خلايا الدم الحمراء المصابة على جدار هذه الأوعية الدموية.

وعندما تصبح كرات الدم المصابة قادرة على التمسك بالأوعية الدموية خاصة في الأعضاء الحيوية بالجسم يسمح ذلك للطفيل للاختباء بعيدا عن الجهاز المناعى وهى عميلة يطلق عليها اسم "العزل" وعند وصوله إلى المخ فإنه يؤدى إلى أشكال أشد خطورة من المرض ليصاب المريض بشلل في المخ والغيبوبة والموت في بعض الأحيان.
الجريدة الرسمية