رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان تؤكد ضرورة استئناف التجارة بين الخرطوم وجوبا

 الفريق سلفاكير ميارديت
الفريق سلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان للخرطوم

أكدت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" اهتمامها باستئناف العلاقات التجارية والاقتصادية بين الخرطوم وجوبا، لما لها من أهمية في تحقيق الاستقرار والتنمية في البلدين والمنطقة.

وأكد ماسايوكي سوريماتشي نائب مدير إدارة التعاون الاقتصادي "الجايكا" اليابانية بالسودان - في تصريح مساء أمس الأربعاء - إن اليابان ترحب بنتائج زيارة الفريق سلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان للخرطوم مؤخرا، كما ترحب بأية خطوة تصب في مصلحة التعاون بين دولتي السودان وجنوب السودان، واستئناف التجارة بين الدولتين، وقال "يمكن أن تلعب جايكا دور الوسيط بين الدولتين في هذا الصدد".

وحول مساهمة اليابان في دعم تطوير العمل الزراعي بالسودان، قال سوريماتشي: "إن حكومة اليابان تهتم بتطوير التعاون المشترك، وهناك جهودا مبذولة لتطويرها خاصة في مجال زراعة وإنتاج الأرز بالسودان، بمشاركة خبراء من جايكا"، مشيرا إلى أنه تم إحراز تقدم في هذا الجانب لاسيما في ولاية الجزيرة.

وأكد المسئول الياباني، جدية الطرفين السوداني والياباني في المضي قدما في ذلك، موضحا أن السفير الياباني سافر إلى ولاية الجزيرة، والتقى بالوالي وأجرى مباحثات هناك، كما تباحث رئيس جايكا باليابان تناكى اكيهيكو، خلال زيارته مؤخرا للسودان مع وزير الزراعة إسماعيل المتعافي، حول إمكانية تنفيذ برامج التعاون المشتركة بين السودان واليابان.
الجريدة الرسمية