رئيس التحرير
عصام كامل

سفير مصر بتركيا: حكومة أردوغان تفقد تأثيرها بالمنطقة بسبب "مصر"

السفير عبد الرحمن
السفير عبد الرحمن صلاح سفير مصر في تركيا

قال السفير عبدالرحمن صلاح، سفير مصر في تركيا، إن العلاقات المصرية التركية تمر بمرحلة إعادة تقييم خلال الفترة الحالية.

وأضاف "صلاح"، خلال حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج "الحدث المصري" عبر شاشة "العربية الحدث"، مساء الأربعاء، أن الموقف التركي من ثورة 30 يونيو يخالف موقفها من ثورة 25 يناير.


وأوضح سفير مصر في تركيا، أن الدرجات الدبلوماسية تبدأ من سحب السفير انتهاء بقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، منوها إلى أن تركيا اختارت الوقوف إلى جانب جماعة الإخوان ضد إرادة الشعب المصري.

وأكد السفير عبدالرحمن صلاح، أنه طالب وسائل الإعلام التركية بعرض وجهتي النظر بشكل مهني وحيادي وعدم قصر الأمر على الفيديوهات التي في صالح جماعة الإخوان، وهو ما لاقى قبولًا لديهم، وقاموا بتنفيذه.

وأشار سفير مصر في تركيا، إلى أن جهود الخارجية المصرية نجحت في توضيح ما حدث في مصر لوسائل الإعلام التركية، وإيضاح خداع المنابر الإخوانية.

وعبر السفير عبدالرحمن صلاح، عن أن حدة الخلاف بين الجانبين المصري والتركي في تراجع، موضحًا أن الحكومة التركية تفقد قدرتها التأثيرية في المنطقة بسبب موقفها من مصر، مستشهدا بأن حجم التجارة العربية التركية قفز من 5 مليارات إلى 55 مليارًا خلال 10 سنوات.

وتابع: "نحاول الاستفادة من الاعتماد المتبادل بين مصر وتركيا في المجال الاقتصادي لتغيير وجهة نظر الشعب والحكومة التركية، نتعامل مع تركيا من منطلق الأشقاء والمصالح المتبادلة في شتى المجالات".
الجريدة الرسمية