رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة ترفض بشدة التشكيك في حيادية تقرير المراقبين الدوليين بشأن سوريا

مارتن نسيركي المتحدث
مارتن نسيركي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة

دافع المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي، اليوم الأربعاء، عما اسماه الحقائق العلمية التي توصل إليها تقرير بعثة المراقبين الدوليين في حادثة استخدام الأسلحة الكيماوية في غوطة دمشق يوم 21 أغسطس الماضي.. رافضا بشدة التشكيك في مصداقية ونزاهة وحيادية أعضاء الفريق الأممي بقيادة السيدة آك سلستروم.. مؤكدا أن أعضاء الفريق أدوا مهمتهم وفق معايير علمية صارمة.

وقال نسيركي - في مؤتمر صحفي اليوم - إن الأمين العام على يقين من حيادية ومصداقية أعضاء فريق التحقيق في حادثة غوطة دمشق، وأن النتائج التي توصلوا إليها لا تقبل الجدل".. مضيفا " أن مكتب الأمين العام أجري اتصالات مع البعثة الروسية لدي الأمم المتحدة بشأن التصريحات المنسوبة إلى بعض المسئولين الروس حول تقرير بعثة التحقيق الأممية.
وتابع مارتن نسيركي قائلا "نحن لم نتلق أية معلومات أو أدلة جديدة من الجانب الروسي بشأن نتائج التحقيق الأممي في حادثة غوطة دمشق يوم 21 أغسطس الماضي،كما أن أية معلومات جديدة محتملة لن تؤدي إلى تحديث تقرير السيد آك سلستروم".. مؤكدا أن أعضاء فريق التحقيق سيعودون إلى سوريا في أقرب وقت ممكن، لكنه رفض الإفصاح عن توقيت محدد لعودتهم إلى دمشق لاستكمال نتئاج التحقيقات في جميع المزاعم الأخري المتعلقة باستخدام أسلحة كيماوية، بما في ذلك حادثة "خان العسل" التي وقعت في مارس الماضي.
وأوضح أن البعثة ستعود إلى سوريا وفقا لنفس التفويض الذي عملت به في تحقيقاتها بشأن حادثة غوطة دمشق، وأن الأمين العام حدد التفويض بالكشف عن وقوع استخدام للأسلحة الكيماوية من عدمه، وعن النطاق الذي تم به استخدام هذه الأسلحة، وذلك دون التطرق إلى الجهة التي نفذت الهجمات الكيماوية.
ونفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن يكون التفويض الممنوح لأعضاء الفريق قد تم توسعته بحيث يشمل جميع المزاعم الآخري المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيماوية، وقال إن فريق المراقبين الأمميين سيقوم بإجراء التحقيق في ثلاثة حوادث محددة من بينها حادثة خان العسل.
الجريدة الرسمية