رئيس التحرير
عصام كامل

مبادرة فرنسية لمساعدة بيروت على تحمل عبء اللاجئين السوريين

اللاجئين السوريين
اللاجئين السوريين - أرشيفية

يعقد على هامش دورة الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل، الاجتماع الدولي لمساعدة لبنان بمشاركة عدد كبير من الدول وبمبادرة فرنسية للبحث في سبل مساعدة بيروت على تحمل عبء اللاجئين السوريين على أرضها.. في وقت أشارت فيه تقارير إلى أن 40 % من سكان لبنان باتوا من اللاجئين.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 746200، استنادًا إلى آخر إحصاء للمفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين، بينما تقول السلطات اللبنانية إن عددهم بلغ مليونًا و300 ألف.

وسيرأس الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاجتماع، ويشارك فيه الرئيس اللبناني ميشال سليمان. وتشارك الدول الأخرى برؤساء حكومات أو وزراء خارجية.

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية، " أنه من المنتظر أن تنشأ في نيويورك في 25 سبتمبر الحالى "المجموعة الدولية لدعم لبنان"، لبحث كيفية مساعدة لبنان ليحافظ على استقراره السياسي والأمني وتأمين شبكة أمان له ومساعدته في تحمل عبء تدفق اللاجئين السوريين المستمر".

وأشارت إلى أن الرئيس سليمان سيرأس اليوم في قصر بعبدا اجتماعا يحضره رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير الشئون الاجتماعية وائل أبو فاعور واللجنة المكلفة متابعة شئون اللاجئين السوريين وذلك من أجل إعداد ملفات المحادثات التي ستشهدها نيويورك.

كما ستعقد اجتماعات مماثلة في مقر الحكومة مع الأجهزة والإدارات المعنية وممثلي البنك الدولي والمنظمات الدولية المعنية بملف اللاجئين السوريين في لبنان.

وأشارت النهار إلى أن الرئيس سليمان الذي سيلقي كلمة لبنان أمام الجمعية العمومية سيشرح للمجتمع الدولي الواقع الذي يعانيه هذا البلد من إسرائيل التي لا تزال تخرق القرار 1701 إذ لم تنسحب من مزارع شبعا ولا من تلال كفرشوبا ولا من شمال بلدة الغجر، إضافة إلى الخروق البرية المتعددة في اوقات مختلفة.

وسيركز أيضا على مشكلة تدفق اللاجئين السوريين الذي بلغ نحو 40 في المئة من مجموع السكان البالغ أربعة ملايين ونصف مليون لبناني، إلى جانب نحو نصف مليون فلسطيني: 470 ألفا كانوا قبل الأزمة السورية يضاف اليهم 70 ألفًا أتوا من سوريا، و40 ألف عراقي.
الجريدة الرسمية