رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون: التحقيق بشأن السلاح الكيماوي في سوريا غير قابل للنقاش

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، في نيويورك: "الأسبوع القادم سيعقد اجتماع بالجمعية العامة وسيوجه دعوة قوية إلى الدول الأعضاء للتحرك، مشيرًا إلى أنه لابد من أن ينتهي النزاع في سوريا على الفور".


وأوضح «بان كى مون» أن 131 قائدا من مختلف أنحاء العالم سيحضرون إلى الجمعية العامة و60 وزيرا سينضمون إليهم لمناقشة الكثير من الأمور، لافتًا إلى أنه ما هو مشجع بلقاء وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف» ونظيره الأمريكي جون كيري، هو أنهما توصلا إلى اتفاق بشأن التعامل مع السلاح الكيميائي في سوريا.

وشدد «بان كي مون» على أنه لابد أن تترجم القرارات والاتفاقات حول الأزمة السورية بأفعال على الأرض لأنه ليس هناك وقت لتضييعه، معتبرا أن السلطة الدولية لم تساعد الشعب السوري في التمتع بالحرية والسلام على مدى عامين ونصف العام.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أن تقرير المحققين الدوليين حول استخدام الكيميائي في سوريا غير قابل للنقاش، لأنه يستند إلى أدلة موثقة ولا بد أن تبرهن روسيا والولايات المتحدة اعترافاتهما بالتحقيق.. موضحا أنه "ليس من صلاحيات المحققين تحديد المسئولية عن استخدام الكيميائي".

وأشار «بان كي مون» إلى أننا نرحب بانضمام الحكومة السورية لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، لافتا إلى أن انضمام سوريا إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية يتطلب منها الإيفاء بالتزاماتها.
الجريدة الرسمية