رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الإيرانية: روحاني لن يلتقي أمريكيين في نيويورك

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم اليوم الثلاثاء إن جدول اعمال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال زيارته إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة لا يتضمن عقد أي اجتماعات مع مسؤولين امريكيين.


جاء ذلك في معرض تعليق أفخم على امكانية تنظيم أي لقاءات بين روحاني ومسؤولين امريكيين على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للامم المتحدة يوم 22 من الشهر الجاري، وذلك خلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي الذي نقلته وكالة أنباء "ايرنا" الإيرانية.

غير انها أشارت إلى أن أنه "إذا ما وصل توجه العمل مع مجموعة 5+1 إلى نقطة تتطلب عقد اجتماع من هذا النوع، فسيعقد في هذا الإطار".

وفي سياق متصل، قالت أفخم أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيجتمع بوزير الخارجية البريطاني ويليام هيج على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، وذلك ردا على تقارير اخبارية حول إحتمالية عقد اجتماع بين روحاني وهيج.

كما علقت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية على تقارير تفيد باستعداد لندن لاعادة افتتاح سفارتها في طهران حيث كان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ارسل خطابا إلى روحاني عقب تنصيبه دعا فيه إلى الارتقاء بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت أفخم في هذا السياق "تم الرد على الخطاب، ويبحث المسئولون الايرانيون هذه الدعوة وسيعلنون عن قرارهم في وقت لاحق".
الجريدة الرسمية