رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "عرب" يتقدم مشيعى جنازة رتيبة الحفنى

فيتو

شارك الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة في تشييع جثمان فقيدة الثقافة والفن والموسيقى المصرية والعربية الدكتورة رتيبة الحفنى، عميدة معهد الموسيقى العريبة رئيس دار الأوبرا سابقًا، والتي توفيت مساء أمس عن عمر ناهز الـ 85 عامًا قضتها في خدمة الموسيقى العربية.


انطلقت الجنازة ظهر اليوم من مسجد دار الأوبرا المصرية، الذي يعد بمثابة البيت الفنى الأول للفقيدة يرافقها عدد من كبار قيادات وزارة الثقافة والمثقفين ونجوم الفن والغناء من محبيها وتلاميذها.

قال عرب: "من دون شك لقد فقدت الثقافة المصرية رمزًا من رموزها الفنية وإحدى العلامات المضيئة في تاريخها؛ فقد كانت الفقيدة من أولئك الذين ساهموا في تشكيل وجدان الشعب المصرى من خلال إطلالاتها على جماهيرها بروعة أداء وتطوير الموسيقى داخل أروقة دار الأوبرا المصرية، وبمشاركتها الفعالة في إثراء الحركة الثقافية والفنية، وتفانيها المستمر في الانتقال بالفن والموسيقى المصرية من إطارها المحلى إلى العالمية".

أضاف: "كانت رتيبة الحفنى نموذجًا مشرفًا للمراة المصرية الناجحة والمتطلعة لإحداث طفرة حقيقية في كل ما تقدمه من أعمال جعلتها قدوة لكل من حولها سواء من كانوا من أبناء جيلها أو من جاءوا بعدها".

الجدير بالذكر أن رتيبة الحفنى كانت أول أمراة مصرية تنال شرف رئاسة دار الأوبرا المصرية، وولدت في القاهرة عام 1931، تعلمت فن البيانو وهى في سن الخامسة من عمرها، وكان لها الفضل الأكبر في دخول مادة الموسيقى في المدارس، كما حصلت «الحفني» على جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة في 2004 .
الجريدة الرسمية