رئيس التحرير
عصام كامل

تشييع جنازة رتيبة الحفني من مسجد دار الأوبرا

الدكتورة رتيبة الحفنى
الدكتورة رتيبة الحفنى

بعد حياة حافلة بالعطاء والانجازات رحلت عن دنيانا مساء أمس -الاثنين- الدكتورة رتيبة الحفنى، أول رئيس لدار الأوبرا، العميد الأسبق لمعهد الموسيقى العربية، مؤسسة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية عن عمر ناهز 82 عاما.

وتم تشييع جنازة الفقيدة بعد صلاة ظهر اليوم -الثلاثاء- من مسجد دار الأوبرا تلبية لوصيتها، وتقدم المشيعين الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة وعدد من رموز الفن في مصر إلى جانب مجموعة كبيرة من الفنانين والعاملين بدار الأوبرا.

وتعتبر رتيبة الحفني مغنية أوبرا عالمية والعميد الأسبق لمعهد الموسيقى العربية، كما أنها أول امرأة تتولى منصب رئيس دار الأوبرا المصرية في الفترة من 1988- 1990.

وولدت رتيبة الحفني في القاهرة عام 1931، ونشأت في أسرة موسيقية، فوالدها محمود أحمد الحفني كان أول من أدخل دراسة الموسيقى في المدارس المصرية وأحد مؤسسى معهد الموسيقى العربية كما أن جدتها لأمها الألمانية الأصل كانت مغنية أوبرا، وأجادت عزف البيانو في سن الخامسة.

ودرست رتيبة الموسيقي في برلين وميونخ بألمانيا، ولعبت دور البطولة في أوبريت الأرملة الطروب عام 1961، كما قامت بدور البطولة في أوبرا عايدة لفيردي في باريس، وحصلت على "جائزة الدولة التقديرية في الفنون" من المجلس الأعلى للثقافة عام 2004 تقديرا لمشوارها الفني المتميز.

وكانت الدكتورة رتيبة الحفني المقررة والأمين العام لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية قد أكدت في حوار سابق أجرته معها النشرة الفنية لوكالة أنباء الشرق الأوسط، حرصها على إتاحة الفرصة للشباب لتقديم أفكاره وتصوراته حول الموسيقى العربية وإقامة حفلات للشباب من جميع المحافظات خلال فعاليات مهرجان الموسيقى العربية.

كما أكدت حرصها على تقديم الجديد في كل دورة من دورات المهرجان بعيدا عن الروتين والشكل النمطي، وهو ما كان يلاحظه جمهور وعشاق الموسيقى العربية.
الجريدة الرسمية