رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: يمكنك الاحتفاظ بالبيض طازجًا خارج الثلاجة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اهتمت دراسة مسحية بمعرفة الاختيار الأكثر صحة في طريقة حفظ البيض، وهل بوضعه في الثلاجة أم تركه محفوظا في درجة حرارة الغرفة.

وكان هدف الدراسة حسم الجدل بين نوعين من الناس، النوع الأول يحتفظ بالبيض في الثلاجة والاخر يرى أن تركه في درجة حرارة الغرفة هو الافضل.
ويدافع النوع الأول عن اختياره بأن الثلاجة صممت بأماكن لحفظ البيض وان عدم حفظ البيض بها سيؤدى إلى تسممه ووجود السالامونيلا.
وكانت الجريدة الطبية لعلوم الغذاء والزراعة الأمريكية قد نشرت العام الماضي دراسة اجراها الباحثون على عدد من البيض لتقييم جودته بعد أن خزنوا ألفي بيضة في درجات حرارة مختلفة لمدة اربعة اسابيع.
وأكدت الدراسة أن درجة الحرارة المناسبة لتخزين البيض لفترة طويلة هي ما بين 6 و2 درجة مئوية بينما درجة حرارة الغرفة 20 درجة مئوية، وتبنى علماء آخرون رأيا متطرفا بأنه يجب التخلص من البيض إذا ما ترك خارج الثلاجة لمدة ساعتين.
وفى هذا السياق قامت احدي الصحف البريطانية بتكليف معامل تحاليل الغذاء في يوركشاير بإجراء دراسة في هذا الصدد.
وقامت الشركة بتجارب قارنت فيها بين عبوتين للبيض احداهما في درجة حرارة الغرفة والاخرى في درجة حرارة الثلاجة لعدة اسابيع وتسجيل النتائج.
وجاءت النتيجة بأنه لا يوجد أي اختلاف بين العبوتين، لأن العبوتين كانتا خاليتين تماما من البكتريا، وهكذا كشفت الدراسة أنه يمكننا ترك البيض خارج الثلاجة دون أن يفسد.
الجريدة الرسمية