رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": "لافروف" دبلوماسى مخضرم مولع بالسيجار والويسكى

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأمريكية إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف دبلوماسي مخضرم مولع بالتفوق في المكر والدهاء على الولايات المتحدة، خاصة بعد عرضه مقترح وضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت الإشراف الدولي على نظيره الأمريكي جون كيري.


وذكرت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني – أن هذا المقترح يعد اتفاقا تعثر خبراء السيطرة على السلاح الأمريكيين في محاولاتهم لصياغته، ويعتقد البيت الأبيض أنه ربما يكون الطريقة المثلى لدعم حظر استخدام الغاز السام دون اللجوء للقوة العسكرية.

وقالت الصحيفة إنه ومع ذلك فهو اتفاق يعتقد الكرملين أيضا بوضوح أنه يخدم مصالح روسيا والحكومة السورية، وأضافت أن عمل لافروف خلال فترة ما بعد عرض المقترح جسد ذروة حياة مهنية بوجه عام قضاها وهو يحاول منع ما رآه الكرملين لفترة طويلة على أنه نزعة أمريكية خطيرة للعمل أحادي الجانب.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المهمة قام بها لافروف بشكل فعال لدرجة أنه اكتسب كنية "الوزير المعترض" حيث كان مسئولون أمريكيون كبار ومن بينهم هيلاري كلينتون وكوندوليزا رايس يقولون إن التعامل معه كان يثير حنقهم.

ولفتت الصحيفة إلى أن لافروف – المولع بالويسكي والسيجار - باعتباره المتخصص الدبلوماسي لرئيسه فلاديمير بوتين، ناور من أجل تقييد الولايات المتحدة متفاديا ضربة عسكرية أحادية الجانب ومعيدا التأكيد على دور بلاده – كل ذلك في الوقت تواصل فيه روسيا تزويد الأسد بالسلاح والغطاء الدبلوماسي لجهده في قمع انتفاضة.

ونوهت الصحيفة إلى أنه وبشكل أوسع نطاقا سعى لافروف إلى إجبار الولايات المتحدة على الدخول في محادثات يأمل الكرملين بأن تمثل سابقة ترسخ دور روسيا في الشئون الدولية ليس على أساس الحرب الباردة القديمة وإنما على أساس نظرة روسيا الخاصة التي تفضل سيادة الدولة واستقرار الوضع الراهن على انتشار الديمقراطية على الطريقة الغربية.
الجريدة الرسمية