رئيس التحرير
عصام كامل

مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة اليمنية والمفوضية السامية للأمم المتحدة

الدكتور أحمد قاسم
الدكتور أحمد قاسم العنسي، وزير الصحة العامة والسكان اليمنى

وقعت وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في اليمن، مذكرة تفاهم يتم بموجبها تعميم حصول اللاجئين وطالبي اللجوء في اليمن على الخدمات الصحية الوطنية، بما في ذلك إدراجهم في برنامج الوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" وبرامج الرعاية الصحية الأخرى.

كما افتتحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، ووزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء، السياسة الصحية الجديدة للاجئين وطالبي اللجوء في اليمن. 

وقال برونو جيدو، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في اليمن، في بيان له اليوم: "تدشين السياسة الصحية الجديدة يعكس التعاون الوثيق بين المفوضية والحكومة اليمنية لتقديم أفضل الخدمات الصحية لكل من اللاجئين والمواطنين اليمنيين". 

ويكشف بيان المفوضية أن 240 ألفا و371 لاجئًا مسجلًا في اليمن، غالبيتهم من الصوماليين "229 ألفا و860"، ويعيش معظم اللاجئين في اليمن في المناطق الحضرية بما في ذلك عدن وصنعاء في حين يستضيف مخيم خرز للاجئين (المخيم الوحيد في اليمن) نحو 17 الفا و500 لاجئ. 

وأشار جيدو برونو جيدو ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في اليمن إلى أن اللاجئين ليسوا فقط من يعبرون ويريدون المساعدة فقط، بل هم من يملكون كنزا من المعارف، والتي تخدم الوطن الذي يعيشون فيه ويساعدون على إنعاشه من خلال عملهم في الشركات والمنظمات وغيرها. 

وقال، إن الوضع في صعده مازال معقدا وهناك الكثير من المواطنين لم يعودوا إلى منازلهم وبدورنا قدمنا توصيات للحوار الوطني ليتم معالجة أوضاعهم بشكل كامل، ونحن الآن ننتظر ما سيخرج به الحوار من توصيات، ليتم تنفيذها من قبل المفوضية والحكومة اليمنية.
الجريدة الرسمية