رئيس التحرير
عصام كامل

مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: تقرير المراقبين يؤكد استخدام الأسد "الأسلحة الكيماوية"

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

أكدت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة سامثا باور، أن التفاصيل التقنية والفنية لتقرير فريق التحقيق الأممي في حادثة الهجمات الكيماوية التي وقعت في غوطة دمشق يوم 21 أغسطس الماضي، تشير بوضوح إلى مسئولية نظام الرئيس بشار الأسد عن هذه الهجمات.


وقالت المندوبة الأمريكية في تصريحات للصحفيين اليوم "إن التفاصيل التي سردها السيد آك سلستروم (رئيس لجنة التحقيق) في التقرير حول حادثة غوطة دمشق يوم 21 أغسطس الماضي، تؤكد بما لا يدعو مجالا للشك أن الرئيس السوري بشار الأسد هو المسئول عن وقوع تلك الهجمات".

وأضافت سامنثا باور -في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن المغلقة اليوم بشأن تقرير المراقبين الدوليين المتعلق بسوريا-أضافت قائلة "إن نوع السارين المستخدم في غوطة دمشق أعلى من نظيره المستخدم أيام صدام حسين، وكما ذكر سلستروم في رده على سؤال تقدمت روسيا، فإن نوعية السارين المستخدم في حادثة غوطة دمشق أعلي من السارين الذي استخدمه صدام حسين في حلبجة منذ 25 عاما".

وتابعت المندوبة الأمريكية قائلة "إن هذا هو أكبر استخدام للأسلحة الكيماوية في السنوات الخمس والعشرين الماضية، وقد ذكر ذلك الأمين العام للأمم المتحدة في احاطته التي قدمها إلى مجلس الأمن اليوم، ومن الصعب منطقيا التصور بأن أفراد المعارضة المسلحة تمكنوا من اختراق قوات النظام السوري، وقاموا بإطلاق هذه الأسلحة الكيماوية على المناطق الخاضعة لهم لإلصاق التهمة بالنظام السوري".

وحول الخطوة المقبلة في مجلس الأمن الدولي، قالت سامنثا باور للصحفيين: "إن على الدول الأعضاء أن تقرر بنفسها اليوم بعد تقرير السيد آك سلستروم مسئولية النظام السوري، وكما ذكرت لكم من قبل فإن الولايات المتحدة على يقين من استخدام النظام السوري لهذه الأسلحة في غوطة دمشق".
الجريدة الرسمية