رئيس التحرير
عصام كامل

"الصيادلة" تطالب "الصحة" بمعالجة أزمة نقص الدواء

لدكتور جميل بقطر-
لدكتور جميل بقطر- عضو مجلس النقابة العامة للصيادلة

طالب الدكتور جميل بقطر، عضو مجلس النقابة العامة للصيادلة وزارة الصحة والإدارة المركزية لشئون الصيدلة، بمعالجة أزمة نقص الدواء بشركات قطاع الأعمال والتي تعد الصناعة الوطنية للدواء.


وأضاف في تصريحات صحفية له، مساء اليوم الاثنين، أن عدد نواقص الأدوية بشركات قطاع الأعمال وصل لأكثر من 160 صنفًا لخسارتها وعدم ملاءمة سعرها مع سعر المادة الخام والعمالة التي تقوم بتصنيع المادة الخام، مما اضطر الشركات لإيقاف تصنيعها، وهو ما أثر بالسلب فى هذه الشركات وأدى إلى خسارتها.

وأكد بقطر ضرورة تحويل صناعة الدواء الوطنية لصناعة رابحة بدلاّ من خسارتها، حيث وصلت خسائر هذا العام لأكثر من 150 مليون جنيه وهو ما يعد خسائر للدولة وللمريض الفقير الذي لا يجد دواءه، كما أنها ضرر للصيدلى الذي لا يجد أدوية بصيدليته تلبى احتياجات المريض.

وأوضح أن شركات قطاع الأعمال تعانى من مشاكل متداخلة يمكن تداركها بحلين، على المستوى الداخلى عن طريق وزارة الصحة والإدارة المركزية، أو عن طريق المستوى الخارجى بالتصدير الذي بدأ يتضاءل بالنسبة لمصر وارتفع بالنسبة للأردن التي هي وليدة في صناعة الدواء، مما أثر سلبًا فى سوق الدواء المصرية المحلية.
الجريدة الرسمية