رئيس التحرير
عصام كامل

أبو الحديد يقرر تخفيض رسوم المعاينات لمشروعات الإنتاج الحيواني

أيمن فريد أبو حديد
أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

قرر الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تخفيض رسوم المعاينة المركزية لمواقع المشروعات الإنتاجية والاستثمارية التي تقام في مناطق التنمية المختلفة، إلى خمسمائة جنيه بدلًا من خمسة آلاف جنيه، وذلك للحظائر التي لا تزيد مساحتها على 200 متر مربع.


وصرح الدكتور أيمن فريد أبوحديد بأن هذا القرار ياتى في إطار سعى الوزارة إلى حل مشاكل محدودى الدخل من المزارعين، وخاصة الشباب في إجراء المعاينات والمراجعات وتحسين الخدمة، مشيرا إلى أن ذلك يساعد في زيادة الثروة الحيوانية وتوفير فرص عمل حقيقية لهؤلاء الشباب.

وأوضح أبو حديد أن تراخيص بناء الحظائر في محافظة الوادى الجديد جميعها خارج الأحوزة العمرانية، وتتم في أراضى بور صحراوية لم يسبق زراعتها من قبل، وبمساحات لا تزيد عن 200 م2، كحظائر لتربية اعداد محدودة من رؤس الماشية لشباب الخريجين وصغار المزارعين.

كان الدكتور أيمن فريد أبو حديد، قرر أمس إنشاء وحدة المؤشرات الزراعية والحد من المخاطر، تكون مهمتها وضع آليات للتعامل مع أزمات نقص المنتجات الزراعية في بعض المواسم وإقرار التوصيات اللازمة لمساعدة الحكومة في الحد من انفلات أسعار الخضراوات والفاكهة.

وقال، في تصريحات صحفية، إن الوحدة تستهدف رفع كفاءة الحكومة في التعامل مع الأزمات الزراعية ويجعلنا نحدد الكميات المطلوب استيرادها من الخارج بناءً على حساب الناتج المتوقع من هذه المحاصيل والتعاقد على الاحتياجات في وقت مبكر، ما ينعكس على توفير هذه المنتجات بأسعار مناسبة للمستهلك.

من جانب آخر، كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة عن أسباب انخفاض المعروض من المنتجات الزراعية والبستانية، ومنها تعرض البلاد إلى انخفاض وارتفاع مفاجئ بدرجات الحرارة خلال الموسم الزراعي الماضي، وكذلك تعرض بعض زراعات المانجو إلى موجات من الصقيع، مما أدّى إلى انخفاض إنتاجية الأراضي من المحصول، بالإضافة إلى تسببها في انخفاض إنتاجية محاصيل أخرى من الفاكهة، مثل المشمش والبرقوق والرمان والتين والعنب.
الجريدة الرسمية