رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف تسلط الضوء على تسجيلات مبارك

الرئيس الأسبق حسني
الرئيس الأسبق حسني مبارك

اهتمت صحيفة التليجراف البريطانية بتصريحات الرئيس الأسبق حسني مبارك بشأن تآمر الولايات المتحدة للإطاحة به منذ عام 2005، وفقا لتسجيلات مسربة من المحادثات معه في السجن.

وأشارت الصحيفة إلى سلسلة المحادثات التي دارت بين مبارك وطبيبه الخاص وحراسه في السجن، الذي تحدث فيها أن الإدارة الأمريكية تسعي للإطاحة به منذ عام 2005 وتعارض تسليم السلطة لأبنه جمال، موضحًا وجهة نظره في الأزمة السياسية المسستمرة حتي الآن وأنها لم تبدأ في عام 2011 بل من قبل ذلك بكثير وهو يواجه ضغوطات عقب الغزو العراقي من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش لتحقيق الديمقراطية وعزمه على تحقيق الديمقراطية في الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة: أن مبارك يواجه الحرب عليه والثورة ضده من الأمريكان منذ عام 2005 وتلقي ابنه جمال العديد من الإهانات حول توريثه للحكم على الرغم من إعلان مبارك أنه سيتنازل عن السلطة ولن يورث ابنه الحكم إلا أن غليان الشارع المصري أجبره على التنحي عن الحكم في فبراير لعام 2011.

ونوهت الصحيفة عن عدم معرفة كيف تسربت التسجيلات التي يظهر صوت مبارك واضحا فيها ويعرب عن دعمه لوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي ويرشحه لتولي السلطة الرئاسية في الفترة المقبلة لأن مصر بحاجه لكاريزما مثل السيسي الذي وصفه بالداهية، مستبعدا أن يكون الرئيس المقبل أي شخصية من الوجوه القديمة.

لفتت الصحيفة إلى أن مبارك لم يبد أي ندم على الأوضاع التي آلت إليها مصر الآن ويرى أنه لو كان بالسلطة حتى الآن سيكون الوضع أفضل مما عليه البلاد الآن مشيدا بوزير داخليته حبيب العادلي في التعامل مع الأوضاع وجماعة الإخوان مؤكدا أن العادلي إذا كان خارج السجن الآن بإمكانه أنهاء الوضع خلال ثلاثة أيام.
الجريدة الرسمية