رئيس التحرير
عصام كامل

"واشنطن بوست": موقف "أوباما" سلبى تجاه الشرق الأوسط

الكاتب الأمريكى جاكسون
الكاتب الأمريكى جاكسون ديل

ذكر الكاتب الأمريكى جاكسون ديل في مقاله اليوم الإثنين بصحيفة "واشنطن بوست"، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما لم يتخذ أي قرار حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا وأرجأ الأمر للكونجرس، الذي يسعى الآن لحل دبلوماسي.


وأضاف أن موقف أوباما كان سلبيا تجاه تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، ففى مصر كان رد فعله تجاه الأحداث هو قطع المعونات، وفى سوريا توجيه ضربة عقابية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد لاستخدامه السلاح الكيماوي، لكن بفضل روسيا تحول الأمر لعمل دبلوماسي.

وأوضح ديل أنه ليس غريبا أن يظهر أوباما في خطاب متلفز لتوضيح المباديء التي يمكن تطبيقها على الأسلحة الكيميائية لبشار الأسد فضلا عن عملية السلام بين العرب وإسرائيل والبرنامج النووي الإيراني، معربا عن امله في عدم انفاق مزيد من الأموال والوقت السياسي لإقحام واشنطن في أزمات متعددة.

ورأي أن رد فعل أوباما عالق الآن حول الصراع بين السنة والشيعة والقادة العسكريين والإسلاميين، ما يجعل الأمر في حلقة مفرغة من السلبية، ويمثل تهديدا للمصالح الأمريكية بمنطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى استخدام البحرين الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة لقمع انتفاضة الشيعة.

الجريدة الرسمية