رئيس التحرير
عصام كامل

"التايمز": ليبيا على حافة الهاوية

 سيف الإسلام بن معمر
سيف الإسلام بن معمر القذافي

اهتمت صحيفة التايمز البريطانية بالتطورات التي تشهدها ليبيا ومدي تفاقم الأوضاع بها وقربها من حافة الهاوية مع بدء المحاكمة لنجل القذافي حيث عم التدهور على مستويات مختلفة بداية من انتشار الميليشيات وانتشار الأمن إلى المشاكل الاقتصادية والهجوم على مواقع النفط.


وأشارت الصحيفة إلى أن هيئة الأمم المتحدة أعدت تقريرا حول الوضع في ليبيا ومدي التدهور الذي تشهده البلاد من قتل معمر القذافي، وحذر بان كي مون الأمين العام من تصاعد الاستقطاب وانعدام الأمن في ليبيا وعدم الإغفال عن هذه الأمور أو التقليل من خطورتها.

ولفتت الصحيفة إلى أن تفاقم الوضع في ليبيا يأتي مع بدء محاكمة سيف الإسلام بن معمر القذافي حيث ستبدأ المحاكمة يوم الخميس المقبل في طرابلس، وتأتي محاكمته في ظل تصارع الليبيين والانقسامات فيما بينهم على أسس قبلية أو إقليمية بالإضافة إلى وجود ميليشيات مسلحة تتبع القبائل.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة البريطانية تسعى إلى دعم الحكومة الليبية حيث تستضيف لندن اليوم مؤتمرا دوليا لمحاولة استقطاب عدد من رجال الأعمال والاستثمارات الدولية إلى الأراضي الليبية.


كما تعهدت الحكومة البريطانية بتدريب 10 آلاف جندي وعسكري ليبي خارج الأراضي الليبية في محاولة منها لدعم الحكومة وجعلها أكثر قدرة على كبح جماح الميليشيات المسلحة، وهو الأمر الذي انتقده وبشدة حزب العدالة والبناء التابع لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا.

ونوهت الصحيفة عن تصاعد المطالبات من عدة جماعات بتأسيس منطقة حكم ذاتي في شرق ليبيا الغني بالنفط، وهو ما يتزامن مع بعض عمليات العنف التي تستهدف موظفين ومؤسسات تابعة للحكومة منها عدة اغتيالات استهدفت مسئولين في الداخلية.
الجريدة الرسمية