رئيس التحرير
عصام كامل

«المترو يستعصي على الإخوان».. إرهابيو الجماعة فشلوا في «شل المرفق» وإعلان «العصيان» بـ«القطارات».. الداخلية نشرت قوات الطوارئ بكل المحطات.. وأكدت تصديها بحسم لم

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

فشلت جماعات الإخوان فيما خططت له لشل حركة مترو الأنفاق باعتباره مرفقا خدميا حيويا عبر محاولة تجميع الآلاف من أنصارها لركوب عربات المترو وعدم النزول منها لمدة 3 ساعات تمهيدا لحالة عصيان مدنى دعت اليها الجماعة اليوم الأحد، ورغم ذلك شهدت مناطق وسط المدينة شللا مروريا حيث فضل الكثيرون اللجوء لوسائل مواصلات أخرى خشية الشلل الذي كان محتملا في المترو.


وقد قامت وزارة الداخلية بوضع خطة شاملة وكاملة لتأمين مترو الأنفاق لتفادى أي محاولات لتعطيل المترو من قبل إرهابيي الرئيس المعزول محمد مرسي، وأصدرت وزارة الداخلية بيانا أكدت فيه انها لن تسمح بأى محاولات لتخريب المنشآت العامة وأنها ستتصدى بكل حزم وقوة لأى محاولات لتعطيل المترو الذي بدأت عرباته في الانتظام منذ الساعة السادسة من صباح اليوم، وتم نشر فرق الطوارئ في كل المحطات بالتعاون مع شرطة النقل والمواصلات التي شكلت لجانا في كل المحطات لضمان عدم تعطيل المترو.

ويعد مترو الأنفاق أكثر وسائل المواصلات حيوية حيث ينقل مايقرب من 6. 3 ملايين راكب يوميا، ويعمل جميع أيام الأسبوع مراعيا التوقيتات المعلن عنها بالنسبة لحظر التجول كما يتم العمل فيه لفترات إضافية في المناسبات الخاصة والأعياد.

ومترو أنفاق القاهرة يعد أحد أهم وسائل المواصلات في العاصمة وهو أول خط مترو يتم تسييره في مصر والوطن العربى وقارة أفريقيا ويبلغ سعر تذكرة استعماله جنيها مصريا واحد لكافة المحطات الرسمية وتخصص عربتي منتصف المترو للسيدات الائى يسمح لهن باستخدام كافة العربات بالإضافة للعربتين.

وتم تشغيل المرحلة الاولى من مترو الانفاق عام 1983 حيث تم تصميمه لكى ينقل 60 ألف راكب كل ساعة بزمن تقاطر 5ر2 دقيقة وسرعة قصوى 100 كيلومتر في الساعة، وتقع معظم محطات الخط الأول فوق سطح الارض ويشغل النفق 5 محطات فقط هي الواقعة في وسط القاهرة وهى الشهداء " رمسيس "، أحمد عرابى، جمال عبد الناصر، انور السادات، وسعد زغلول.

ويمتد الخط الثانى من محطة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية إلى محطة المنيب بمحافظة الجيزة بطول 19 كيلومترا " 20 محطة ".

ويتم الآن استكمال الخط الثالث من المترو والذي سيمتد من مدينة العبور مرورا بمدينة السلام " الحرفيين "، لمطار القاهرة الدولى حيث ينقسم إلى جزئين يصل احدهما إلى امبابة ثم بشتيل فيما يصل الثانى إلى بولاق ويمتد ليتقاطع مع الخط الثانى في محطة جامعة القاهرة ويبلغ طول الخط الثالث 30 كيلومترا.

أما الخط الرابع للمترو فقد وافقت وزارة الدولة لشئون البيئة على أقامته بعد استيفاء جميع الاشتراطات البيئية اللازمة للحفاظ على البيئة وسيبدأ هذا الخط من حى الهرم ليمتد إلى مدحل مدينة 6 أكتوبر عند تقاطع الطريق الدائرى مع طريق الواحات ويبلغ طول المرحلة الاولى منه 2ر17 كيلو متر وعدد محطاته 15 محطة.
الجريدة الرسمية