رئيس التحرير
عصام كامل

٢٠ مليون مصري يعانون من السكر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الاتحاد الدولي للسكر أن هناك أكثر من 8 ملايين مواطن مصري يعانون من السكر ولكن لم يتم تشخيص حالاتهم حتى الآن، بالإضافة إلى ١٢ مليون مريض موجودين بالفعل مما يرفع عدد مرضى السكر المحتملين في مصر إلى ٢٠ مليون مواطن أي ما يقرب من ٢٢٪ من المصريين، مبديا تخوفه من استمرار معدلات انتشار السكر على وتيرتها الحالية؛ لأن هذا من شأنه أن ترتفع النسبة بشكل يصعب السيطرة عليه وعلى مضاعفاته.

من ناحية أخرى تشارك شركة MSD العالمية ضمن فاعليات المؤتمر السنوى التاسع والأربعين للجمعية الأوربية لدراسات السكر " EASD&Pre-congress Press" الذي سيقام في مدينة برشلونة في الفترة من23 -27 سبتمبر.

يشارك في المؤتمر 18 ألف طبيب متخصص من مختلف دول العالم نظرا لأهمية المؤتمر الذي يعد حدثا رائدا في مجال الأبحاث الطبية الخاصة بمرض السكري للأطباء وشركات الأدوية على حد سواء، حيث يتيح لهم المؤتمر تقديم أحدث الأبحاث والمنتجات والدراسات ونقاشها والتواصل بشأنها لتكون فاعلة ومستخدمة في جميع أنحاء العالم.

ويركز المؤتمر خلال فاعلياته هذا العام على طرق العناية بمرضى السكر والحد من المضاعفات المصاحبة له ويعد هذا المؤتمر حدثًا طبيًا رئيسيًا لكل العاملين بمجال الطب الباطني والغدد في الشرق الأوسط حيث يعاني من مرض السكر نحو 36 مليون شخص بالغ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحدها، كما كشفت الدراسات عن أن نسبة 12% من إجمالي حالات الوفاة في المنطقة لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بمرض السكر ومضاعفاته. 

من جانبه قال مروان عقار رئيس شركة MSD إن مصر تعد من الدول التي تعاني من أعلى معدلات انتشار مرض السكر في العالم، حيث يعاني أكثر من 15% من إجمالي عدد البالغين في مصر من هذا المرض وهو ما جعلها تشغل المرتبة التاسعة عالميا من حيث نسب انتشار المرض الذي له شق وراثي وآخر يتعلق بأسلوب الحياة ونمط التغذية وكذلك الرعاية الصحية.

وأضاف مروان أن وصول عدد الحالات المصابة بالسكر في مصر إلى أكثر من 12 مليون مصاب وضع على عاتقنا كشركة من أكبر موفري علاجات السكر في العالم مسئولية كبيرة، وقد قمنا بإطلاق حملة توعية لمرضى السكر تهدف إلى مساعدة تشخيص المرض والتعريف بأعراضه التي تحتاج لاستشارة الأطباء المتخصصين عن أحدث طرق التشخيص والعلاج والأكثر ملاءمة لكل حالة حسب درجتها.
الجريدة الرسمية