رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت تتهم الوحدة 450 بالجيش السوري بإخفاء السلاح الكيماوي

الجيش السوري الموالي
الجيش السوري الموالي للنظام

كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن قيام الوحدة 450 في الجيش السوري بإخفاء الأسلحة الكيميائية، مما يزيد الشكوك حول نوايا الرئيس بشار الأسد.


وأوضحت الصحيفة أن والحدة 450 من اشد الموالين للرئيس بشار الأسد، وعملت على توزيع مخزونات الأسلحة الكيميائية على 50 موقعا مختلفا في جميع أنحاء البلاد، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة وتعقيدا أمام المراقبين الدوليين وتنفيذ الاتفاق الروسي – الأمريكي الذي يجري مناقشته في جنيف، وبذلك ستنهار الضربات الأمريكية بتوجيه ضربة عسكرية ضد نظام الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى إجراء محادثات بين الجانب الروسي والأمريكي، والتقاء كل من سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي ونظيره الأمريكي جون كيري، للتوصل لاتفاق لبدء التفتيش عن الأسلحة الكيميائية في سوريا وتدميرها.

كما طالب النظام السوري المساعدة التقنية لمساعدتها لتلبية الالتزامات بالاتفاق الروسي الأمريكي لتجنب الضربة الأمريكية ضد الأسد، وهذا ما أكده السفير السوري لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، أن بلاده ستلتزم من الناحية القانونية بالاتفاق وستقدم أوراقا رسمية لإضفاء المصداقية على الاتفاق، ولقد رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذه الخطوة، وقال إنها خطوة مهمة لحل الأزمة السورية، وهذا يؤكد النية الجادة لشركائنا السوريين لمتابعة المسار.

بينما قالت المعارضة السورية المدعومة من الغرب – المجلس الوطني السوري " إن التحرك الغربي جاء بعد فوات الأوان .. فلقد قتل المدنيون ويجب ألا يسمح لنظام الأسد باستخدام المساعي الدبلوماسية لوقف العمل الدولي إلى أجل غير مسمي، في الوقت الذي يواصل النظام استخدام العنف في نطاق واسع ضد المدنيين.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون "إن تقرير مفتشي الأسلحة الكيميائية يصدر يوم الاثنين ويكون الساحق حول استخدام سوريا الأسلحة الكيميائية في النزاع السوري الذي أودي بحياة 100 ألف شخص ، ويوضح التقرير إذا كان النظام مسئولا ام لا عن هجمات 21 أغسطس.
الجريدة الرسمية