رئيس التحرير
عصام كامل

"التليجراف": بوتين يتحكم بخيوط الحرب في سوريا وأوباما يترنح

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

اهتمت صحيفة التليجراف البريطانية بالاتفاق الروسي - الأمريكي بشأن نزع الأسلحة الكيمائية من سوريا مشيرة إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين هو المتحكم الوحيد في خيوط لعبة الحرب في سوريا.


ونوهت الصحيفة إلى أن تصريح وزير الداخلية الأمريكي، جون كيري عندما قال إن توجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري ليست لعبة والهجوم وشيك ولكن اتضح الآن أن تهديدات الحرب الأمريكية ضد سوريا كانت لعبة وبوتين الوحيد الذي يتحكم بخيوط اللعبة مثل لعبة الشطرنج.

ووصفت الصحيفة الرئيس الروسي بالوجه الخشبي الذي يلعب البوكر بدون أي تعبيرات على الوجه،  وأوباما يترنح في اللعبة المتحكم بها بوتين مثل لاعب الشطرنج.

وتري الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية هي التي أعطت لروسيا خيوط اللعبة، وحاولت تعطي المصدافية لهدفها بتدمير الأسلحة الكيميائية ولكن أسوأ شيء بلعبة الحرب، الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن سوريا، وتقديم معلومات حول الأسلحة الكيميائية خلال أسبوع، وتدمير الأسلحة بحلول منتصف العام المقبل وأصبح بيد بوتين.

كما أن الطرف الذكي بوتين ذو الوجه الخشبي، الذي أعاد التوازن الدولي بعد أن كانت الإدارة الأمريكية صاحبة القرارات الأحادية ونجح الرئيس السوري بشار الأسد في استخدم الورقة التي يعلم جيدا أنها ستدفع الولايات المتحدة للجلوس مع حليفته روسيا للتفاوض، وهو ما سيضمن له عدم تدخل الغرب لإطاحة نظامه، وكانت الفرصة أكبر أمام الأسد لفرض شروطه مقابل تسليم الأسلحة الكيميائية، ولكن أصبح بوتين هو رجل السلام وهو من يفرض شروطه بعد أن قال عنه أوباما بأن سجله في مجال انتهاكات حقوق الإنسان في بلاده فاق الحدود ليكون هو رجل السلام الآن.
الجريدة الرسمية