رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تؤكد أهمية توفير مزيد من التمويل لمساعدة اليمن

فاليرس آموس وكيلة
فاليرس آموس وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة

أكدت الأمم المتحدة أهمية توفير مزيد من التمويل لمساعدة اليمنيين.. حيث دعت فاليرس آموس وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية منسقة الإغاثة اليوم بصنعاء إلى ضرورة تضافر كل الجهود لتوفير احتياجات استمرار المرحلة الانتقالية التي تشهدها اليمن.


ولفتت إلى الحاجة الملحة للسكان إلى الأمن والاستقرار والسلام والعيش الكريم.. مضيفة: "إن متطلبات التمويل لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن خلال العام الجاري وصلت إلى نحو 703 ملايين دولار، تم منها توفير 44 % لتغطية الاحتياجات".. مناشدة المجتمع الدولي إلى زيادة الدعم لجهود الإغاثة الإنسانية في اليمن.

وأشادت آموس بالدعم الخليجي لليمن.. داعية دول الخليج إلى زيادة دعمها للبلاد بأقصى حد ممكن عبر تخصيص بعض الأموال للأنظمة متعددة الأطراف وبما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة والآثار الإيجابية للدعم، لافتة النظر إلى أن اليمن عانى من الفقر المزمن وتأخر التنمية نتيجة النزاعات الكثيرة، وأن الملايين يكافحون من أجل التعايش مع أوضاعهم المعيشية الصعبة.. مستعرضة نتائج الزيارة لأحد مراكز المنظمات الدولية التي يتلقى فيه المهاجرون من القرن الأفريقي والعائدون من دول الجوار للمساعدات.

من جانبها أشارت إيرثارين كازين المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي إلى الوضع الإنساني الحرج في اليمن.. وقالت: "اليمن تعاني من سوء التغذية المزمن بدرجة أقل من أفغانستان بقليل وهو ما يتطلب مزيدًا من الاهتمام".

وأفادت أن أكثر من 10 ملايين شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي منهم 4 ملايين ونصف المليون في وضع أشد حرجا.. موضحة أن البرنامج خلال العام الجاري يستهدف خمسة ملايين شخص في 16 محافظة بالمساعدات الغذائية وبناء القدرات المجتمعية للتكيف على الأوضاع والاعتماد على الذات في تجاوز الأزمات.. لافتة إلى التنسيق المشترك بين البرنامج ومنظمة اليونيسيف في توفير المياه النظيفة لعدد من الفئات المستهدفة.
الجريدة الرسمية