رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس غرفة بيروت يتابع تحضيرات زيارة سليمان إلى النمسا

رئيس غرفة بيروت وجبل
رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير

بحث رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم مع سفيرة النمسا في لبنان أورسولا فارينغر، سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتقوية حضور لبنان في النمسا وأوربا والتحضير للزيارة التي سيقوم بها الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان للنمسا في 28 و29 أكتوبر المقبل.


وعبرت السفير فارينغر عن رغبة بلادها في أن يصطحب الرئيس سليمان معه وفدا اقتصاديا لكي تشكل الزيارة مناسبة للبحث في القضايا السياسية التي تهم الجانبين وفي الوقت نفسه تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وأشارت إلى إمكان عقد ملتقى اقتصادي لبناني نمساوي في اليوم الثاني من الزيارة يتم خلاله توقيع اتفاقية تعاون بين غرفتي بيروت وجبل لبنان والنمسا وعقد لقاءات عمل ثنائية بين القطاع الخاص في البلدين.

من جهته أكد شقير أنه سيبحث في هذا الموضوع مع فريق عمل الرئيس سليمان معتبرا أن مثل هذه الزيارات الرسمية وخصوصا برئاسة رئيس الجمهورية تفتح آفاقا كبيرة أمام القطاع الخاص اللبناني لجهة توسيع أعماله وإقامة شراكات عمل مع نظيره النمساوي فضلا عن وضع تصورات مستقبلية للتعاون الثنائي بما يفيد البلدين وشعبيهما.

وأكد أنه في ظل الأوضاع السياسية والأمنية التي يمر فيها لبنان والتراجعات الكبيرة الذي تشهدها مختلف الأعمال فإن القطاع الخاص اللبناني بمختلف مؤسساته ينظر إلى الخارج لتعويض بعض من خسائره.

ولفت إلى أن اتحاد الغرف اللبنانية وغرفة بيروت وجبل لبنان يعولون كثيرا على تعزيز علاقات لبنان الاقتصادية مع الخارج وخصوصا مع أوربا لايجاد فرص جديدة أمام القطاع الخاص اللبناني.

واتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتشاور واتخاذ الخطوات التي من شأنها تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية كما اتفقا على وضع مشروع اتفاق تعاون بين غرفتي بيروت وجبل لبنان وغرفة النمسا لتوقيعه خلال الزيارة في حال كان القطاع الخاص في عداد الوفد الرسمي أو في وقت لاحق يتفق الجانبان على تحديده اما خلال زيارة يقوم بها القطاع الخاص اللبناني إلى النمسا أو العكس.
الجريدة الرسمية