رئيس التحرير
عصام كامل

"التصديري" للمفروشات يناقش معايير المساندة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ناقش المجلس التصديري للمفروشات المنزلية في اجتماعه معايير المساندة التصديرية الجديدة المقترحة من وزارة التجارة والصناعة الخاصة بقطاع المفروشات.


وأشار المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري إلى أن المعايير الجديدة وإن كانت تتسم بالطابع الأكاديمي فإنها تتضمن معايير موضوعية تهدف إلى زيادة الصادرات المصرية، كما أشار رئيس المجلس إلى ضرورة مراعاة الطبيعة الخاصة لقطاع المفروشات لما له من مشاكل كثيرة مثل توافر الغزول والأقشمة المحلية بجودة مماثلة لتلك المستوردة والأسعار التنافسية للدول التي تقدم مساندة لشركات في ذات المجال.

وأوضح على الكبير مدير عام الإدارة العامة للمجالس التصديرية وتنظيمات رجال الأعمال بوزارة التجارة والصناعة خلال الاجتماع المشار إليه إلى أن المعايير الجديدة للمساندة التصديرية قد بذل فيها جهدًا كبيرًا من القائمين على إعدادها تحت إشراف الدكتورة عبلة عبداللطيف، مستشار الوزير، وأن تلك المعايير ما زالت محل نقاش مع المعنيين بها.

وأضاف الكبير أنه قد طلب من المجالس التصديرية إبداء آرائهم فيما تضمنته تلك المعايير من أسس جديدة للمساندة التصديرية.

وأضاف الكبير أنه من المقترح أيضًا منح حوافز إضافية تترواح بين 0.5% و 2% وفقًا لمعيار التشغيل والذي يربط بين قيمة الأجور إلى القيمة المضافة للمنتج، وهو ما سيفيد قطاع المفروشات والغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة بصفة عامة نظرًا لأن تلك الصناعة كثيفة العمالة قليلة استخدام الطاقة، فضلًا عن حوافز السلع الابتكارية التي تستخدم بدائل للطاقة أو إعادة التشغيل (التدوير).

الجدير بالذكر أن القواعد الجديدة للمساندة التصديرية تتضمن استمرار المساندة للمنتجات التي تحصل على مساندة حاليًا وفقًا لبرامج رد الأعباء القائمة ولكن بشروط ومواصفات جديدة ودون إضافة منتجات جديدة، وتقديم حوافز خاصة لا يحصل عليها سوى المنشأت محدودة التصدير وخاصة الصغيرة والمتوسطة بما يحقق استفادة جميع الشركات المصرية المصدرة على النفاذ للأسواق الخارجية وزيادة حجم وقيمة صادراتها.
الجريدة الرسمية