رئيس التحرير
عصام كامل

مبادرة مشتركة لكبح بطالة الشباب بأفريقيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت مفوضية الاتحاد الافريقي ولجنة الامم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا وبنك التنمية الافريقي ومنظمة العمل الدولية عن تدشين "المبادرة المشتركة لعمالة الشباب في أفريقيا" وذلك بهدف الحد من مشكلة بطالة الشباب والتي تفاقمت بشكل غير مسبوق في معظم دول القارة الأفريقية.

وقال بيان اصدره الاتحاد الافريقي بأديس أبابا اليوم إن هذه المبادرة والتي سيجري مراسم توقيعها بعد غد الخميس بمقر مفوضية الاتحاد الافريقي بأديس أبابا بحضور ممثلين من المنظمات الأربع، تهدف إلى الحد من تفاقم مشكلة بطالة الشباب في معظم الدول الأفريقية ومساعدة دول القارة على الاستفادة من امكانياتها غير المستغلة ومن تركيبتها السكانية والتي يمثل الشباب النسبة الرئيسية بها.
وتأتي هذه المبادرة في إطار الاستجابة لدعوة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية خلال قمة مالابو التي عقدت في يوليو 2011 للتعامل بشكل حاسم مع تحديات بطالة الشباب في أفريقيا وكذلك في إطار متابعة "إعلان وخطة عمل واجادوجو لعام 2004" في هذا الصدد.
ومن المقرر أن تركز هذه المبادرة المشتركة على العمل على مستوي وطني داخل دول القارة وكذلك على مستوى اقليمي وقاري وفي ثلاث مجالات رئيسية وهي دعم وتطبيق خطط وسياسات لتشغيل الشباب وإجراء دراسات شاملة لتوفير أساس فعال ومتكامل لتطبيق مشروعات للحد من مشكلة بطالة الشباب.
وسوف تدعم هذه المبادرة أيضا الاطراف المعنية في دول القارة من خلال توفير الموارد المالية والخبرة الفنية وستركز على انماط ونهج التدخل في الأجال القصير والمتوسط والطويل وكذلك حفز المشروعات الوطنية والدولية بالتعاون مع الشركاء الانمائيين لتحقيق الأهداف المرجوة.
الجريدة الرسمية