رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. توقف السياحة بـ"تل بسطة" بالشرقية.. والأقباط: البئر مكان مقدس لنا

فيتو

تشهد منطقة آثار "تل بسطة" بالشرقية هدوءًا ملحوظًا، بسبب عدم إقبال الزوار والسائحين على المنطقة لرؤية الآثار التي تم اكتشافها بالمحافظة، خاصة بالأسرة القديمة والأسرة الرومانية.


وفى هذا الصدد، تقول خبيرة آثار بـ"تل بسطة"، لـ"فيتو" إنه منذ ثورة 25 يناير، نادرا ما نجد زائرين للمنطقة، وتم إلغاء الرحلات التي تقوم بها المدارس داخل وخارج المحافظة، وذلك بسبب الانفلات الأمني، وأعمال العنف التي شهدتها البلاد، وأيضا عدم قدوم الأجانب سواء للسياحة، أو للبحث والتنقيب.

وعن بئر "تل بسطة" قالت: البئر تعود لآلاف السنين منذ عصر الحضارة الرومانية، وهناك من يطلق عليها بئر "العذراء"، ويقولون إنها مكثت بجوارها هي والسيد المسيح، وشربت منها، فأرجعوا وجود البئر لوجودها ومرورها من هذا المكان، ومؤكدة أن هذا كلام غير صحيح، فلم نعثر على أي أدلة تؤكد ذلك، غير أنها ترجع للأسرة الرومانية، وبالفعل كان هناك من يزورها من الأقباط ويعتبرونها مكانا مقدسا لهم، لكن من قبل ثورة 25 يناير، ولم يأت زوار سوى زائر أو اثنين كل فترة.

من جهة أخرى، قال مينا صبحى، أحد أهالي الشرقية، إنه ذهب إلى هذا المكان أكثر من ثلاث مرات، لأنه يعتبره موقعًا مقدسًا، ويأتي لزيارته لأن السيد المسيح والسيدة العذراء وقفا أمام البئر وشربا منها، موضحًا أنه كان يعاني مرضا وأتى إلى البئر ليتبارك بها والدعاء أمامها لكى يتعافى من مرضه.

وأضافت مرينا عزت أنها كانت تعانى مشاكل زوجية وخلافات كثيرة بينها وبين زوجها، وأتت للتبارك والدعاء وكثيرا ما ترددت على هذا المكان لأنه يعتبر لديهما مكانا مقدسا وذا قيمة دينية كبيرة.
الجريدة الرسمية