رئيس التحرير
عصام كامل

"الائتلاف السوري المعارض" يحذر من انهيار "كارثي" لسد الفرات

الائتلاف الوطني السوري
الائتلاف الوطني السوري المعارض

حذر الائتلاف الوطني السوري المعارض، من انهيار سد الفرات بعد قصفه بالطيران الحربي التابع لقوات نظام الأسد، ما يعرض حياة ملايين السوريين للخطر، مناشدا مجموعة من المتخصصين بالعلوم المائية في سوريا، والمنظمات الدولية لمنع وقوع "الكارثة".

ونقلت قناة "الجزيرة" الفضائية، الإثنين، عن بيان للائتلاف المعارض، قال فيه إن "طائرات النظام أسقطت براميل متفجرة على مدعمات وأساسات سد الفرات الواقع بمحافظة الرقة، ما يشكل تهديدا لمصير ملايين السوريين، وعلى وجه الخصوص القاطنين منهم بالمحافظات الشرقية".

وأضاف أن نظام الأسد يعمد بعد استخدامه للسلاح الكيميائي إلى "اختلاق كارثة إنسانية عظمى" من خلال استهداف أكبر مجمع مائي وأهم مصدر لتوليد الطاقة الكهربائية في البلاد، إضافة لكونه محاطا بمناطق سكنية مأهولة، ما يعني أن تدمير جزء منه قد يسبب فيضانا يودي بأرواح الملايين.

من جهة أخرى، نقلت وكالة "مسار برس"، بيانا وقع عليه علماء متخصصون في العلوم المائية، وناشدوا فيه المنظمات الدولية والعربية والإقليمية لمنع وقوع "كارثة بيئية وإنسانية متوقعة" في منطقة حوض الفرات.

وجاء في البيان أن "محيط سدي الفرات والبعث تعرض سابقا لقصف بصواريخ (سكود) وأن البراميل المتفجرة استهدفت، السبت، جسم سد الفرات"، مضيفا أن "المعلومات تؤكد وجود تشققات وخلخلة في جسم السدين بسبب القصف المتواصل".

وحذر المختصون من أن انهيار أحد السدين سيتسبب بغرق مدن بأكملها كالرقة والبوكمال ودير الزور، وتشريد ما يزيد على ثلاثة ملايين نسمة، بالإضافة إلى غرق أجزاء كبيرة من الأراضي العراقية، والقضاء على ثروات المنطقة الشرقية النفطية والحيوانية والأثرية، فضلا عن انتشار الأوبئة والأمراض.
الجريدة الرسمية