رئيس التحرير
عصام كامل

سفير كازاخستان: نثق في قدرة مصر على حل مشاكلها وتحقيق طموحات شعبها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد السفير بيريك ارين سفير كازاخستان لدى مصر أن بلاده تدعم خارطة طريق المستقبل لمصر حتى تصل مصر إلى الاستقرار؛ معربًا عن أمنياته في أن تستطيع الحكومة المؤقتة التغلب على المشاكل وتعمل على تحقيق الأمن والاستقرار واستحقاقات الانتخابات البرلمانية والرئاسية وتحقيق طموحات وتطلعات الشعب المصرى.


وقال السفير بيريك اريان - في تصريح على هامش ندوة الحوار التي عقدها اليوم الاثنين المجلس المصرى للشئون الخارجية بالتعاون مع سفارة كازاخستان حول وقف التجارب النووية والتي إدارها السفير الدكتور محمد إبراهيم شاكر رئيس المجلس - "إننا في كازاخستان ننظر لمصر على أنها ستتغلب على المشاكل وتعبر المرحلة الانتقالية".

وأضاف: "إن مصر دولة صديقة ولا ننسى أن مصر كانت أول دولة تعترف بكازخستان وتفتح سفارة بها، كما أن القاهرة كانت أول سفارة لكازخستان بالخارج بعد حصولها على الاستقلال بعد تفكيك الاتحاد السوفيتى سابقا"؛ مشيرًا إلى أن اجتماعات اللجنة المشتركة بين مصر وكازاخستان والتي كان مقررًا أن تعقد بالقاهرة خلال العام الجارى قد تم تأجليها بالنظر إلى الأوضاع الحالية في مصر.

وحول الأوضاع في سوريا، قال السفير بيرك إن بلاده تؤيد حل الأزمة من خلال الأمم المتحدة وأن أي قرار يتخذ ضد سوريا يجب أن يكون من خلال مجلس الأمن الدولى.

من جانبه، أكد السيد مجتبى أمان رئيس قسم رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة، الذي حضر الندوة، أن مصر تمر بمرحلة انتقالية ونتمنى أن تعبر مصر هذه المرحلة الدقيقة والصعبة بمستوى يليق بها.. مشيرًا إلى أن مصر كانت عبر مراحل تاريخها تنجح في حل كل مشاكلها.

وقال مجتبى إن الغرب يمارس سياسة إزدواجية المعايير وخلق ذرائع للتدخل ضد دول المنطقة، مشيرًا إلى أن هذه الندوة كانت بهدف الترويج لمنع التجارب النووية التي تؤثر فى صحة الإنسان وسلامة البيئة.. مؤكدًا دعم بلاده لكل الآليات التي تحافظ على الإنسان وضد أي استغلال للسلاح النووى.
الجريدة الرسمية