رئيس التحرير
عصام كامل

9 أطعمة تحافظ على الأسنان وتقويها

اسنان
اسنان

يضر الطعام بالأسنان عقب تناول كل وجبة، ولكن هناك العديد من الأطعمة بفضل البكتيريا الموجودة فيها تحافظ على الأسنان ومن هذه الأطعمة :-
*الكرفس:-

وهو سلاح فعال ضد البكتيريا داخل الفم، حيث إن الحاجة إلى مضغة، تضاعف كمية إنتاج اللعاب، ما يساعد على قتل البكتيريا السيئة الموجودة فى الفم.
*البصل
قد يبدو الأمر غريباً للوهلة الأولى، ولكن تناول البصل هو وسيلة رائعة للقضاء على البكتيريا الضارة داخل الفم، فعند تناول البصل غير المطبوخ، يقوم بتدمير البكتيريا التى تنخر الأسنان، وبالرغم من الرائحة المزعجة التى يسببها، لكن فوائده تستحق العناء.
*الأجبان
التى تحتاج إنتاج كمية إضافية من اللعاب خلال مضغها، ما يساعد فى القضاء على البكتيريا الضارة داخل الفم، كما تمنع تلون الأسنان.
*الفراولة
تناول الفراولة باستمرار يساعد على تبييض الأسنان بطريقة طبيعية، بعيداً عن المواد الكيميائية والهلامية المُستخدمة لهذه الغاية، والتى يمكن  أن تكون ضارة.
*البرتقال
كما الفراولة، يعمل على تبييض الأسنان، كما يمنح الفم نفساً منعشاً.
*الحليب
غنى بالكالسيوم والفيتامين d للحفاظ على بنية الأسنان.
*اللحوم والأسماك والبيض هى مصدر ممتاز للفسفور، الضرورى لتشكيل مينا الأسنان.
*الموز
يحتوى على نسبة عالية من الماغنيزيوم، المفيد لمينا الأسنان، كما أن الحبوب الكاملة والسبانخ هى أيضا مصادر جيدة للماغنيزيوم.
*الجزر
وغيره من الخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالى هى مصادر غنية بالبيتا كاروتين، الذى يتحول إلى فيتامين a، ويساهم فى الحفاظ على صحة الأسنان.

الجريدة الرسمية
عاجل