رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: مجلس الأمن عاجز أمام الصراع الأهلي في سوريا

أعمال العنف فى سوريا
أعمال العنف فى سوريا - أرشيفية

أكدت صحيفة الجارديان البريطانية أن الأمم المتحدة ممثلة في مجلس الأمن الدولى عاجزة عن حل مشكلة سوريا ودعتها لوضع حد تجاه عجزها أمام الصراع الأهلي الدائر هناك، مشيرة إلى قدرة روسيا على إيقاف أي قرار لمجلس الأمن إذا تعارض مع مصالحها.


وأضافت الصحيفة أن روسيا تدعم نظام الرئيس بشار الأسد بالسلاح والصين تدعم سوريا أيضًا، وكل منهما له استخدام حق الفيتو في مجلس الأمن الدولى.

ورأت الصحيفة أن الصراع الدائر في سوريا من شأنه أن يؤدي إلى تغييرات وإصلاحات في مجلس الأمن من أجل إرساء أسس السلام في أنحاء العالم، ولكن كانت الكارثة الدبلوماسية في غاية الوضوح بقمة العشرين التي عقدت في سانت بطرسبرج في روسيا، وضيق القادة الغربيين من كلمة أوباما التي كررها كثيرا وهى "عجز الأمم المتحدة في اتخاذ قرار في المأساة الإنسانية في سوريا".

وأوضحت الصحيفة أن الحرب السورية دائرة منذ أكثر من عامين ونصف ومجلس الأمن عاجز في اتخاذ إي قرار تجاه المأساة السورية، وتقف الأمم المتحدة على هامش المشهد عاجزة عن القيام بأي شيء حتي بعد استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية- على حد قول الصحيفة- والتي أودت بحياة 1500 شخصا.

وأضافت الصحيفة أن مجلس الأمن بحاجه ملحه للقيام بإصلاحات وتغييرات، مثل استحداث عضوية درجة ثانية في المجلس ثم الإلغاء التدريجي لحق النقض "الفيتو" الذي تتمتع به الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وذلك أن روسيا استخدمت موقعها المميز كعضو دائم في مجلس الأمن لحماية الرئيس بشار الأسد من خلال ضمان الجمود الدبلوماسي، وهذا الأمر يبدو شبيها بأيام الحرب الباردة، اذ كان يتم خلالها استخدام حق الفيتو كثيرا.
الجريدة الرسمية