رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية: سفارتنا بالسويد قامت بدورها لحماية الوفد السينمائي بمهرجان "مالمو"

 السفير بدر عبد العاطي
السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

أكد السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية قيام السفارة المصرية في السويد بالدور المنوط بها في حماية الوفد السينمائي المصري المشارك في مهرجان " مالمو ".


وقال عبد العاطي في رده على سؤال بشأن الانتقادات التي وجهها بعض أعضاء الوفد السينمائي المصري للسفارة في السويد وتقصيرها في حمايتهم إن "الواقعة بدأت الأسبوع الماضي حيث كان الوفد السينمائي يشارك في مهرجان "مالمو، وأن السفارة حرصت على أن تجرى استعدادات أضافية لمهرجان هذا العام وضعا في الاعتبار مشاركة وفد مصري في حفل الافتتاح".

و أوضح أن سفير مصر في السويد أسامة المجدوب قام فور معرفته بالواقعة بمخاطبة الشرطة السويدية من خلال مذكرة رسمية لمطالبتها بضمان تأمين تواجد الوفد المصري المشارك خلال كافة الفعاليات.

وأشار المتحدث إلى أن السفير عندما تلقى شكوى من بعض أعضاء الوفد تفيد بتعرضهم لمضايقات وتهديدات من بعض المتظاهرين أمام مقر المهرجان، قام على الفور بمخاطبة السلطات السويدية المعنية لتوفير الحماية للوفد الفني المصري.

ولفت إلى أن السلطات السويدية أكدت أنها ستقوم بتوفير الحماية اللازمة للوفد، وأن بعض أعضاء الوفد طلبوا من السفارة مساعدتهم في مغادرة السويد والعودة لمصر، وأن السفارة اتصلت بمنظمي المهرجان لتنظيم مسألة عودة بعض أعضاء الوفد عن طريق الدانمارك.

وقال المتحدث إنه بمجرد علم السفير بواقعة تعدي بن رئيس الجالية المصرية في السويد على أحد المخرجين المصريين المشاركين في الوفد وتكسير الكاميرا الخاصة به، قام السفير بتصعيد اتصالاته الدبلوماسية مع المسئولين في الخارجية السويدية.

وأشار إلى أن السلطات السويدية أبلغت السفارة المصرية بأنه من المقرر أن يبدأ غدا الإثنين فتح تحقيق من قبل السلطات المختصة في واقعة التعدي على المخرج المصري خاصة وأن هناك بلاغا رسميا قدمه المخرج في واقعة التعدي عليه، وأكد المتحدث أن السفارة المصرية في السويد تتابع تطورات الحادث مع وزارة الخارجية السويدية.

وأشار المتحدث إلى قيام وزير الخارجية نبيل فهمي بتوجيه خطاب لنقيب المهن السينمائية ردا على خطابه حول الواقعة شرح للنقيب ما قامت به السفارة المصرية في السويد من إجراءات مع الوفد الفني المصري.

الجريدة الرسمية