رئيس التحرير
عصام كامل

"فابيوس وكيري" يبحثان غدًا سبل الرد على الهجوم الكيماوي بسوريا

لوران فابيوس وجون
لوران فابيوس وجون كيرى

أعلنت الخارجية الفرنسية أن وزيرى الخارجية الفرنسى لوران فابيوس سيبحث غدا السبت بباريس مع نظيره الأمريكى جون كيرى الوضع في سوريا وسبل الرد على الهجوم الكيميائى الذي وقع في الحادى والعشرين من الشهر الماضى بريف دمشق.


وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية – في مؤتمر صحفى اليوم الجمعة- إن المباحثات الفرنسية -الأمريكية ستركز أيضا على الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك الأزمة السورية.

وأكد لاليو على أهمية اللقاء الذي سيعقده فابيوس غدا مع نظيره الأمريكى خاصة وأنه يعقب اجتماعات رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين التي ستختتم في وقت لاحق اليوم بسان بطرسبرج بروسيا، وأيضا الاجتماع غير الرسمى لوزراء الخارجية الأوروبيين المنعقد اليوم وغدا بفيلنيوس.

وأضاف أن وزير الخارجية الفرنسى سيشارك في وقت لاحق اليوم في الاجتماع غير الرسمي ونصف السنوي لوزراء خارجية الاتحاد الأوربي الذي يعقد برئاسة كاثرين أشتون، الممثلة السامية للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، وليناس انتاناس ينكفيتشيوس، وزير الشئون الخارجية الليتواني.

وأضاف أن الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين سيبدأ بلقاء حول سياسة الأمن والدفاع الأوربية في إطار الإعداد لأعمال المجلس الأوربي المقرر في شهر ديسمبر القادم والمكرس لمناقشة القضايا الدفاعية في أوربا.

وأوضح الدبلوماسى الفرنسى أن جلسة العمل الأولى للاجتماع ستكرس لمناقشة الوضع في سوريا والرد على المجزرة الكيميائية.

وأشار إلى أن وزراء خارجية أوربا سيتطرقون كذلك إلى الوضع في مصر والجهود المبذولة لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

وكشف الدبلوماسى الفرنسى عن أن جلسة العمل الثانية المقررة غدا والتي سيحضرها وزيرة الخارجي الأمريكي جون كيري، ورئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الأوربي إلمار بروك، ستبحث الوضع في سوريا وعملية السلام في الشرق الأوسط.
الجريدة الرسمية
عاجل